الأخبار العاجلة

العبادي يرسل 5 لجان إلى البصرة للاطلاع على أسباب معاناتها

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الأربعاء، ان رئيس مجلس الوزراء، وجه بمعالجة الوضع الحالي لمحافظة البصرة والمساهمة في تحسين الاوضاع الخدمية والاقتصادية لتقليل معاناة أهاليها، مبينة ان العبادي أوفد 5 لجان للمحافظة لهذا الغرض.
وقالت الامانة، في بيان ورد الى “الصباح الجديد”، ان “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أوفد خمسة لجان عليا برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق الى محافظة البصرة لمعالجة الوضع الحالي والمساهمة في تحسين الاوضاع الخدمية والاقتصادية لتقليل معاناة أهالي المحافظة”.
واكد الأمين العام خلال مؤتمر صحافي عقب مجموعة اجتماعات مع الحكومة المحلية في المحافظة، إن “التوجه الحكومي يمضي نحو تطبيق اللامركزية.
بما يسهم في تعزيز التنمية المحلية في المحافظات”، مشيراً الى ان “مجلس الوزراء أصدر قراراً يقضي بتشكيل خمسة لجان تتألف من هيئة المستشارين والأمانة العامة لمجلس الوزراء وعدد من الوزارات ذات العلاقة وبإسناد وتنسيق مع الحكومة المحلية في محافظة البصرة تتبنى دعم الملفات الخدمية والبنى التحتية والطاقة”.
وأضاف، أن “مجلس الوزراء أبدى استعداده لتوفير أنواع الدعم ومنها الاستثناءات الإدارية والمالية والقانونية بما يقدم خدمة أفضل للمواطنين في البصرة في ظل الظروف الاستثنائية”، مبيناً ان “اللجان توزعت مهامها على الخدمات والبنى التحتية والطاقة والاستثمار في قطاعات البلديات والماء والمجاري والكهرباء والصحة وتحديد المشاريع ذات التأثير والمساس بحياة الناس والنسب العالية في الإنجاز لدراسة إمكانية استكمال تنفيذها ولجنة خاصة بالنزاهة وتدقيق الملفات والتأكد من عدم وجود أي تلاعب أو فساد في إحالات المشاريع أو القرارات الهامة على مستوى المحافظة، فضلاً عن لجنة تتابع تسريع الإجراءات القضائية من دون التدخل في الرأي القضائي، ولجنة لمتابعة أوضاع حقوق الانسان في السجون ومواقف التحقيق”.
وأشار إلى أن “الوفد سينقل مطالب الحكومة المحلية والتوصيات الأولية التي اقرتها اللجان الخمسة بعد تنضيجها الى مجلس الوزراء كمرحلة أولى، ووضع خارطة طريق لتحديد الخطوات القادمة”.
وطالب عدد من نواب محافظة البصرة، مطلع الشهر الجاري، مجلس الوزراء بإطلاق التخصيصات المالية للمحافظة، وفيما حذروا من ان المحافظة تعيش اوضاعا غير مستقرة، هددوا بالعصيان داخل البرلمان في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة