الأخبار العاجلة

الأمم المتحدة تمنح العراق شهادة اعتماد دولية لمختبراته الطبية

بغداد – الصباح الجديد

اعلنت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، اليوم الاثنين، عن منحها العراق شهادة اعتماد دولية لمختبراته الطبية، مشيرة إلى بدء تشكيل لجان لوضع المعايير الخاصة بتلك المختبرات.

و قال خبير الاعتماد في (يونيدو) بالعراق، محمد سعد أبو العز، في تصريح صحافي تابعته الصباح الجديد إن “من أهم الأشياء الموجودة في منظومة الجودة الموجودة على المستوى الدولي حصول المختبرات الطبية على الاعتماد الدولي”.

وأضاف أبو العز أن “هذه المنظومة بدأت منذ سنوات من خلال منظمة يونيدو، تقديم الدعم الفني للعراق من أجل حصول المختبرات على شهادة الاعتماد”.

وأشار الخبير الدولي إلى أن “قسم الاعتماد في جهاز التقييس والسيطرة النوعية (وكالة حكومية مستقلة تابعة لوزارة التخطيط العراقية)، هو المعني بمنح شهادة الاعتماد للمختبرات الطبية”.

وقال إنه “تم تشكيل لجنة ما بين وزارة الصحة، وقسم اعتماد المختبرات لوضع المعاير الخاصة التي تتوافق مع المتطلبات الدولية والقيام بإجراء التقييم على المختبرات”.

وتوقع أبو العز أن تبدأ المختبرات العراقية قريبا التوافق مع المعايير الدولية، مشيرا إلى أن هناك فرقا، ستزور تلك المختبرات لتعطي تقييمها، واستيفاءها.

وأوضح أنه خلال “المرحلة الأولى سيكون التقدم لاعتماد المختبرات الطبية اختياريا، وسيكون إجباريا في المرحلة الثانية بعد اعتماد عدد من المختبرات”، ولفت إلى أنه يجب أن تكون جميع المختبرات في العراق حاصلة على شهادة الجودة العالمية الأيزو”.

غير أن الخبير الدولي نوه إلى أن “حصول أي مختبر على شهادة الاعتماد لا يمثل نهاية المطاف، بل ستكون هناك زيارات دورية مستمرة للتحقق من مطابقة المختبر مع المواصفات الدولية”.

يذكر أن المختبرات الطبية العراقية غير معترف بنتائج تحليلاتها دوليا، وهو ما يدفع المواطنين إلى اللجوء إلى دولة لديها شهادات اعتماد من أجل إجراء الفحوصات.

وتقول منظمة الأمم المتحدة إن حصول العراق على شهادة اعتماد دولية سيوفر كثيرا من الأموال للحكومة، والمواطن العراقي الذي يلجأ إلى الدول الأخرى.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة