الأخبار العاجلة

أكثر من 6 الآف إمرأة وطفل أيزيدي لا يزالون مستعبدين عند داعش

وكالات – كردستان – الصباح الجديد:

كشفت إحصائية جديدة نشرتها المديرية العامة لشؤون الايزيديين التابعة لوزارة الأوقاف في حكومة إقليم كردستان، عدد ضحايا تنظيم داعش من الأيزيديين منذ الثالث من آب عام الفين وأربعة عشر وحتى اليوم..

وبحسب المديرية فقد بلغ عدد الضحايا قرابة الألف وثلاثمئة قتيل، بينما اختطف التنظيم أكثر من 6000 أيزيدي.

بعد مرور ثلاثة أعوام على الابادة الجماعية التي تعرض لها الأيزيديون في سنجار ومع اقتراب نهاية داعش نعرض لكم في التقرير التالي أبرز الحقائق والأرقام التي تذكر بالمآساة التي لم ولن ينساها أهل سنجار..

الأيزيديون، هذه الأقلية التي تبحث عن سلام، والتي على مر العصور تعرضت لثلاث وسبعين 73 حالة إبادة جماعية حفرت آثارها عميقاً في نفوس أبنائها، فعاشو بعيداً عن البشر عهداً طويلاً حتى تكررت المأساة في الثالث من آب عام الفين وأربعة عشر عنما شن تنظيم داعش عليهم في سنجار هجوماً وحشياً أباد منهم من أباد وأسر من أسر وسبى وخطف من خطف، بعد أن أحال أرضهم إلى خراب.

ذكرى مآساة الإيزيديين

تعود الذكرى هذا العام والأيزيديون لا يزالون يعانون الأمرين حتى مع انحسار تنظيم داعش عن الكثير من المناطق التي احتلها.

وبحسب آخر إحصائية نشرتها المديرية العامة لشؤون الايزيديين التابعة لوزارة الأوقاف في حكومة إقليم كردستان فإن عدد الايزيديين في العراق الذي بلغ قبل اجتياح تنظيم داعش لقرى سنجار ونواحيها كان خمسمئة وخمسين الف شخص نزح منهم ثلاثمئة وستين الفاً بينما قتل أكثر من الف ومئتي شخص في طيات هذه الأرقام العملاقة.

اورد التقرير ان عدد الاطفال الذين تيتموا من الاب تجاوزا الألف وسبعمئة طفلا، بينما من فقدوا أمهاتهم أربعمئة وسبعة أطفال. أما من باتو أيتام الأم والأب معاً فقد تجاوز عددهم الثلاثمائة، ولايزال مئتان وعشرون طفلا يعيشون بلا اب وام كون اباءهم وامهاتهم مختطفون لدى التنظيم المتشدد.

ولا تنتهي فصول المأساة هنا، فبحسب البيان عثر على ثلاثة وأربعين 43 مقبرة جماعية حتى الان في سنجار والقرى والنواحي التابعة لها، فيما دمرت عناصر التنظيم 68 مزارا ومرقدا دينيا ايزيديا”.

وجاء في البيان أن عدد المختطفين الايزيديين تجاوز الستة آلاف شخص، لا يزال أكثر من ثلاثة الاف منهم مختطفون لدى داعش.

واجتاح تنظيم داعش مدينة سنجار والقرى والنواحي المحيطة بها في 3 اب 2014 وقام بقتل واختطاف اعداد كبيرة من الايزيديين وتقول تقارير اعلامية ان التنظيم اتخذ النساء الايزيديات سبايا وخصص اسواقا لبيعهن.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة