الهيئة العامة للمياه الجوفية تواصل تحرياتها الهيدروجيولوجية

بغداد ـ منى خضير عباس:

اكد المصدر الاعلامي في الهيئة العامة للمياه الجوفية ان قسم الدراسات والتحريات الهيدروجيولوجية مستمر بعمل دراسات ميدانية وبحوث قبل البدء بأية عملية حفر وذلك للوقوف على اهم التطورات التي تؤثر على واقع المياه الجوفية في العراق ومعرفة نوعية المياه وكميتها ونسبة الاملاح المتواجدة فيها وما اذا كانت المياه صالحة للاستعمال البشري او الاستفادة منها في اغراض اخرى .

فقد سعت شعبة بنك وتحليل المعلومات في الهيئة العامة للمياه الجوفية من الاستمرار بتنظيم

استمارات لانهاءات الابار ثم ادخالها الى قاعدة البيانات لجميع الابار المحفورة ضمن عام 2014 وللمحافظات كافة عدا اقليم كردستان .

اما شعبة نظم المعلومات الجغرافية فقد عملت على انتاج خرائط تخصصية عن مناسيب المياه الجوفية في كربلاء وتهيئة بيانات حول استعمال المياه في محافظة النجف الاشرف وكذلك اعداد معلومات حول الابار بواقع 100 بئر.

ومن اهم اعمال شعبة الجيوفيزياء في الهيئة العامة للمياه الجوفية هي اجراء المسح بواقع 6 نقاط مسح كهربائي احادي البعد واثنتان منها بتقنية المسح لابار المراقبة في عموم العراق ماعدا اقليم كردستان وتمكنت شعبة الدراسات والتحريات من اجراء المتابعة الدورية والمستمرة لابار المراقبة في عموم العراق ماعدا اقليم كردستان

ومن اهم المشاريع التي قام بتنفيذها قسم الدراسات في الهيئة العامة للمياه الجوفية منها مشروع شرق ميسان في محافظة ميسان في قضاء الطيب فقد بلغت مدة الدراسة ( 18)شهرا ونسبة الانجاز المخطط 90% والانجاز الفعلي 93% .

اما مشروع دراسة هيدروجيولوجية للطبقه المائية (خانقين ـ عباسان ) في محافظة ديالى في قضاء خانقين ومدة الدراسة لهذا المشروع ( 24) شهرا وقد بلغت نسبة الانجاز المخطط 50% والفعلي 50% .

وتمكن قسم الدراسات والتحريات في الهيئة العامة للمياه الجوفية من اكمال مشروع دراسة هيدروجيولوجية لحوض نهر الوند في محافظة ديالى في قضاء خانقين فمدة الدراسة قد بلغت (18) شهرا ونسبة الانجاز المخطط 55% ونسبة الانجاز الفعلي 55%.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة