الأخبار العاجلة

نيجيرفان وأردوغان يبحثان الأوضاع الراهنة في العراق

 أربيل ـ وكالات:

عقب وصوله إلى أنقرة، تلبية لدعوة رسمية من الحكومة التركية، عقد نیجیرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان، إجتماعا امس الاول في أنقرة، مع رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي. 

بحث الإجتماع الأوضاع والمستجدات الراهنة على الساحة العراقية والأوضاع عقب السيطرة على محافظة الموصل والمناطق الأخرى من قبل المنظمة الإرهابية (داعش)، وأعرب الجانبان عن قلقهم في إستمرار تدهور الأوضاع الأمنية وعدم الإستقرار في المنطقة وزيادة نسبة النازحين من داخل العراق.

وجدد الجانبان على ان معالجة المشاكل في العراق ينبغي أن تكون من خلال عملية سياسية جديدة على أساس التوافق والشراكة الحقيقية، بحيث تشارك فيها جميع المكونات القومية والدينية والمذهبية في العراق، اضافة إلى حق الإدارة المحلية للمناطق والإستفادة من الثروات وضمان إستخدامها في مصلحة سكان المناطق.

كما جرى خلال اللقاء بحث سبل تنمية العلاقات الثنائية ومواصلة التعاون والتنسيق في مجال الطاقة، وشدد الجانب التركي في هذا الصدد على ضرورة تقدم العلاقات الإقتصادية والتجارية مع إقليم كردستان، وأعرب عن إلتزامه بالإتفاقية الطويلة الأمد بين أربيل وأنقرة لتصدير نفط إقليم كردستان وإيصاله إلى الأسواق العالمية. كما أبدى كافة الإستعدادات لمساعدة إقليم كردستان بخصوص مسألة معالجة أزمة الوقود والبنزين التي ظهرت عقب تطورات العاشر من حزيران.

وخلال اللقاء أعرب نیجیرفان بارزاني عن شكره لأردوغان، لرسالة التهنئة التي وجهها إليه لمناسبة تشكيل الكابينة الثامنة لحكومة إقليم كردستان،كما اعرب عن شكره وتقديره وحكومة إقليم كردستان للحكومة التركية لتلك المساعدات الإنسانية التي أرسلتها للنازحين في مناطق تلعفر وكركوك. من جانبه جدد أردوغان على أن حكومته ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية للنازحين العراقيين، مؤكدا على أن الجهات التركية ذات العلاقة ستستمر في تقديم الخدمات الإنسانية.

وفي جانب آخر من الإجتماع أشاد أردوغان بخطوات حكومة إقليم كردستان في السيطرة والحماية والمحافظة على أمن وإستقرار المناطق الكردستانية خارج إدارة إقليم كردستان. من جهته جدد نیجیرفان بارزاني التأكيد على أن أولوية إقليم كردستان هي حماية وتوفير الأمن لإقليم كردستان وتلك المناطق المحاذية بطول اكثر من ألف كيلومتر مع مناطق تواجد المجاميع المسلحة الإرهابية. كما أوضح أن إقليم كردستان كان قد حذر وأعرب عن قلقه منذ ستة أشهر الجانب العراقي بخصوص هذه الأوضاع. ولكن الجانب العراقي لم يأخذ المسألة بشكل جدي.

وفي سياق متصل عقد وفد حكومة إقليم كردستان برئاسة نیجیرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان بحضور قباد طالباني نائب رئيس وزراء الإقليم وآشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية وسفين دزيي المتحدث الرسمي باسم حكومة الإقليم ونجم الين كريم محافظ كركوك، لقاءا مع أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركي وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية التركية، بحث الجانبان خلاله آخر التطورات في العراق والمنطقة وسبل تعزيز العلاقات بين أربيل وأنقرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة