جامعة بغداد تعيد افتتاح الماجستير بالاقتصاد المنزلي للعام الدراسي المقبل

بغداد ـ كاظم العمران:

أعلنت كلية التربية للبنات بجامعة بغداد عن إعادة افتتاح دراسة الماجستير في قسم الاقتصاد المنزلي للعام الدراسي المقبل 2014/ 2015 .

وقالت الدكتورة سميرة عبد الحسين رئيس القسم في تصريحات صحفية لاعلام جامعة بغداد، ان العام الدراسي المقبل سيشهد إعادة افتتاح دراسة الماجستير للتخصص العام بعد توفر المستلزمات البشرية والمادية في القسم ضمن شروط افتتاح الدراسات العليا للماجستير، وأضافت سيقبل القسم 10 طالبات بعد ان يتنافسن في امتحان سيحدد تاريخه لاحقا على وفق الشروط والتعليمات المركزية للتقديم على الدراسات العليا، وسيكون لشهادتي اللغة الإنجليزية والحاسوب معيار تفاضلي لدرجات المنافسة في القبول، فضلا عن الامتحان العملي والنظري، ويسمح للتقديم لخريجات القسم وللدراستين الأولية والعليا» .

وبينت الدكتورة عبد الحسين عن طموح القسم الى افتتاح دراسة الدكتوراه في السنوات المقبلة لرفد التعليم العالي بهذا التخصص من حملة شهادات الدكتوراه، ولتقليل عناء حملة الماجستير منه في السفر الى خارج العراق للحصول على الشهادة، اذ ان القسم والتخصص يعاني من قلة حملة الدكتوراه في تخصصاته المتعددة .

وأكدت على اكمال القسم والتدريسيين استعداداتهم لاستقبال طالبات الماجستير بعد ان تم توفير المختبرات المطلوبة والتدريسيين المتخصصين والمشرفين، والقاعات الدراسية لزيادة كفاءات هذا التخصص الذي يعد واحدا من التخصصات المهمة في العراق والذي يجمع ما بين العلمي والإنساني.

يذكر ان قسم الاقتصاد المنزلي قد تأسس عام 1952 بوصفه احد الاقسام العلمية لكلية الملكة عالية سابقا والتي اصبحت كلية التحرير ثم كلية البنات، وعند الغاء كلية البنات عام 1969 ارتبط قسم الاقتصاد المنزلي بكلية العلوم عام 1973 ، اذ كان القبول آنذاك يقتصر على الطالبات من خريجات الدراسة الاعدادية الفرع العلمي، وعند تأسيس كلية التربية للبنات الحالية عام 1984 تم ارتباط القسم بها.

ويهتم قسم الاقتصاد المنزلي بدراسة الاسرة واحتياجاتها ومقوماتها على مستوى المنزل والبيئة والمجتمع بقصد النهوض بها الى حياة عائلية افضل، فهو يهدف الى جعل كل منزل مريحا ومناسبا من الناحية المعيشية وسليما من الناحية الاقتصادية وصحيا من الناحية الجسمية والعقلية ومتزنا من الناحية البيئية والاجتماعية لكي يعيش افراده في جو يسوده التعاون والمحبة والاحترام المتبادل .

ويعتمد قسم الاقتصاد المنزلي في كلية التربية للبنات جامعة بغداد على ساعات منهجية من الدروس النظرية والعملية في السنوات الجامعية الاربع شاملا لحقول الاقتصاد المنزلي وهي الغذاء والتغذية والملابس والمنسوجات وتصميم المنزل وادارته وتربية الطفل والعلاقات العائلية

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة