«أرى» توفّر 30 ألف كتاب لذوي الاحتياجات الخاصة

الشارقة ـ ابتسام الطاهر:

أطلقت مؤسسة «كلمات لتمكين الأطفال» المؤسسة الإنسانية والمعرفية، مبادرة «أرى»، الرامية إلى تعزيز الوعي بقضايا الأطفال المكفوفين، وضعاف البصر، وتشجيع فئات المجتمع كافة لدعم مسيرتهم التعليمية. وقد حرصت على توفير الكتب للأطفال في المناطق المحرومة والمتضررة من النزاعات المسلحة والحروب، خلال مشاركتها في النسخة التاسعة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل.
وتسعى «أرى» إلى تجسيد التجربة التي يرى فيها الكفيف وضعيف البصر العالم من حوله، حيث تخصص حائطاً تفاعلياً يُتيح لزوار ركنها الملحق بجناح مجموعة كلمات، فرصة التعرف على الكتب الصوتية، وآليات القراءة بطريقة بريل، ليكونوا أكثر معرفة بما يعيشه ذوي الاحتياجات الخاصة، ومعايشة التحديات التي تواجههم في مختلف مجالات الحياة لا سيما في التعليم.
وقالت آمنة المازمي، مدير مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال: «جاءت مبادرة «أرى» تنفيذاً لتوجيهات الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، الرئيس المؤسس لمؤسسة كلمات لتمكين الأطفال، ونسعى من خلالها إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه الأطفال المكفوفين وضعاف البصر في مسيرتهم التعليمية، وإلى توفير المواد القرائية المصممة خصيصاً للأطفال الذين يعانون من مشاكل بصرية».
وأضافت المازمي: «تؤكد الإحصاءات على وجود ما يقارب الـ 22 مليون شخص يعاني من مشاكل بصرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أغلبهم من شريحة الأطفال، فإلى جانب محنتهم مع فقد البصر يعاني هؤلاء الأطفال كذلك من شح في المواد التعليمية التي تشجعهم على القراءة، فيعيش الأطفال المكفوفين ظروفاً استثنائية، لذا على الجميع الوقوف إلى جانبهم، والبحث عن حلول ناجعة تمكنهم من عيش طفولتهم والانخراط في العملية التعليمية كبقية أقرانهم».
وعقبت على دور دور النشر»إذا ما نظرنا بعين فاحصة إلى واقع قطاع النشر الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، نجد أن النتائج تأتي دون المتوقع والمأمول، وهو ما دفعنا إلى إطلاق هذه المبادرة خلال مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي يجمع مختصين وتربويين وناشرين في مجال أدب الطفل، ليكونوا شركاءنا في دعم قضايا الأطفال المكفوفين وضعاف البصر الذين يحتاجون مناهج وأساليب تعلم خاصة بهم». ثم شكرت السيدة آمنة هيئة المنطقة الحرة بالحمرية، والمنطقة الحرة في مطار الشارقة الدولي، على دعمهم لمبادرة «أرى»، الذي يأتي انطلاقاً من التزام المؤسسات والهيئات الحكومية والأهلية في الشارقة، بتعزيز المشاريع الرامية للنهوض بالبنية المعرفية والثقافية لذوي الاحتياجات الخاصة.
وتعرض مبادرة «أرى» في مهرجان الشارقة القرائي للطفل 30 ألف نسخة لمجموعة من الكتب المختارة، وتتوزع النسخ على ثلاث فئات، لكل منها 10 آلاف نسخة، وهي: الكتب المصورة، والكتب المسموعة، والكتب المطبوعة بطريقة بريل، كما تعرض بعض المستلزمات التي تحمل شعار المبادرة مثل الحقائب، والكتب، والأقلام وغيرها، ويمكن للزوار شرائها مباشرةً حيث تخصص ريع مبيعات المستلزمات والكتب لدعم «مؤسسة كلمات لتمكين الطفل».
وتجدر الاشارة الى ان مؤسسة «كلمات لتمكين الأطفال»، تأسست في العام 2016 بمبادرة كريمة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، وتعمل المؤسسة على توفير الكتب للأطفال في المناطق المحرومة أو المتضررة من النزاعات المسلحة والحروب، إيماناً منها بأن القراءة هي الوسيلة الأفضل للنهوض بالمجتمعات ومواصلة التطور والتنمية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة