روسيا تعترض لدى منظمة التجارة على العقوبات الأميركية

موسكو ـ وكالات:

قال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف إن روسيا قدمت اعتراضا لدى منظمة التجارة العالمية على العقوبات الأميركية المفروضة ضدها.

وأضاف رئيس الحكومة الروسية دميتري مدفيديف في كلمة له أمام منتدى القانون الدولي في سان بطرسبورغ الجمعة 20 حزيران، أن الأمر لن يكون سهلا فيما يتعلق بالدعوى ضد الولايات المتحدة، وأن العقوبات ضد روسيا كانت أحادية الجانب ولا تستند إلى أي قانون أو عرف عام.

وجاء الاعتراض على خلفية تأثير العقوبات السلبي على التجارة الخارجية الروسية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سبق أن فرضا عقوبات ضد روسيا على خلفية انضمام شبه جزيرة القرم لروسيا، ونشرت واشنطن وبروكسل حينها قوائم بأسماء شخصيات فرضت بحقهم عقوبات بينها تجميد أصولهم ومنع دخولهم أراضي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، كما هددت مجموعة السبع الكبار روسيا بفرض عقوبات على عدد من القطاعات الاقتصادية في حال تصعيد الوضع في أوكرانيا.

من جانب آخر، تنوي الذراع التصديرية لعملاق الغاز الروسي فسخ العقد مع “أوكر ترانس غاز” الشركة المشغلة لمنظومة الغاز الأوكرانية بشأن التعويضات عن التقلبات اليومية في استهلاك الغاز في أوروبا.

وقالت الشركة الأوكرانية إنها تلقت من شركة “غازبروم إكسبورت” في السابع عشر من الشهر الجاري إخطاراً برغبتها في إنهاء العمل بالعقد اعتبارا من اليوم الاثنين.

هذا وكان الطرفان قد وقّعا في العام 2010 عقدا ينص على أنه تجاوز كميات الغاز المستهلكة من قبل الأوروبيين للطلبيات المسبقة فعلى “غازبروم إكسبورت” و”أوكر ترانس غاز” تعويض هذه الكميات من مواردهما الخاصة، على أن يدفع الطرف الروسي رسوم الخدمات، هذا وقالت الشركة الروسية إن فسخ العقد لن يؤثر على ضمان إمدادات الغاز عبر الأراضي الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة