الأخبار العاجلة

الكهرباء توقع عقدين لبناء محطتين ببغداد والبصرة بطاقة 4500 ميغاواط

بغداد ـ الصباح الجديد

وقعت وزارة الكهرباء اول عقدين استثماريين لبناء محطتين في بغداد والبصرة بطاقة 4500 ميغاواط، مشيرة الى انها ستكون ملزمة بشراء الطاقة من الشركتين بقيمة 32 دولار للميغاواط الواحد لإنتاج الوحدات الغازية و47 دولار للميغاواط للوحدات المركبة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في حديث صحفي، ان «الوزارة وقعت عقدا ولاول مرة منذ تأسيسها لبناء محطتين توليديتين في محافظتي بغداد والبصرة، وبطاقة اجمالية بلغت 4500 ميغاواط». وأضاف المدرس، ان «العقد الاول تم توقيعه مع مجموعة شمارة لبناء مشروع محطة الرميلة الاستثمارية في محافظة البصرة سيكون بسعة 3000 ميغاواط وبمدة تنفيذ تبلغ 28 شهرا»، مبينا ان «العقد الثاني تم توقيعه مع مجموعة ماس القابضة لبناء مشروع محطة بسماية في محافظة بغداد بسعة 1500 ميغاواط وبمدة انجاز تبلغ (22) شهراً». وزاد، ان «الوزارة ستكون ملزمة بشراء الطاقة من الشركتين بقيمة 32 دولار للميغاواط الواحد لإنتاج الوحدات الغازية و47 دولار للميغاواط للوحدات المركبة».

وبين، ان «مدة العقد تبلغ 17 عاما ونصف العام قابل للتجديد لمدة عام واحد».

وتابع المدرس، ان «الوزارة ستقوم وبالتنسيق مع وزارة النفط بتجهيز المحطات بالوقود سوء اكان وقودا غازيا أو كازاويل، فيما ستخصص الارض من قبل هيئة الاستثمار الوطني»، موضحا ان «الوزارة تدعم الشركات المستثمرة في بناء المحطات الكهربائية من اجل توفير الطاقة بشكل كامل لجميع المحافظات العراقية».

واعلنت وزارة الكهرباء في تشرين الاول 2013، عن تجهيز بغداد وباقي المحافظات بـ24 ساعة، مبينة أن المنظومة الوطنية حققت فائضا في الانتاج، الا ان هذا التجهيز لم يدوم اكثر من شهر واحد معتبرة ان الامطار والاسراف من قبل المواطنين سببا في خفض انتاج المنظومة الوطنية.

ويعاني العراق من نقصا في إمدادات الطاقة الكهربائية منذ العام 1990 عقب فرض الأمم المتحدة حصارا على العراق، وتفاقمت المشكلة بعد العام 2003 فازدادت ساعات انقطاع الكهرباء ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة