الأخبار العاجلة

وزارة التجارة توعز بتشكيل لجنة فنية لمعالجة خلطات الطحين السيال

أعلنت عن تحديد موعد لإيقاف التسويق في 9 محافظات

بغداد ـ الصباح الجديد: 

اوعزت وزارة التجارة لشركتي تجارة الحبوب وتصنيع الحبوب ودائرة الرقابة التجارية تشكيل لجنة فنية لتقديم دراسة لمعالجة خلطات الطحين السيال في الحصة التموينية .

واشار الوزير الدكتور خير الله حسن بابكر خلال لقائه وكلاء الحصة التموينية في مدينة بغداد وضواحيها انهم جزء مهم واساسي في عملية ايصال مفردات البطاقة التموينية الى المواطن.

واستمع الى مشكلات ومعوقات عمل الوكلاء التي لخصت بمشكلة الطحين السيال في المدة الاخيرة واجور النقل العالية التي تؤثر على المواطن باستيفاء اجور اكثر من المقرر وموضوع الصكوك المصدقة التي يترتب عليها عمولات المصارف وغيرها وتوقيتات وصول المواد للوكيل وارتفاع ايجارات المحال للوكلاء وامكانية تحديدها من قبل امانة بغداد وكما كان معمولا بها سابقا اضافة الى المشكلات المترتبة على تسلم استمارات البطاقة التموينية من مراكز التموين من قبل الوكيل كون المواطنين لا يلتزمون بجلب المستمسكات في وقت واحد الذي يكلف الوكيل صرف مبالغ اضافية وخطورة وهذا ما يحدث كذلك في تسلم المبالغ التعويضية من المصارف. واشار الوزير الى ان الوزارة اتخذت جملة من الاجراءات مع الجهات المعنية حول وصول التخصيصات المالية من اجل تنظيم عملية الشراء والتجهيز للمواد الغذائية لتصل في مواعيدها المحددة . لافتا الى ان الوزارة ستفي بالتزاماتها بتعويض المواطنين عن الحصص المتأخرة في المدة الماضية التي تعرقلَ وصولها بسبب انقطاع الطرق في بعض المناسبات لتوفرها في مخازنها وتواصل وصولها ضمن تعاقداتها اضافة الى استمرارها بتوزيع المبالغ التعويضية عن مادة الحليب وتعذر شرائه على وفق المواصفات التي حددتها وزارة التخطيط ، موجها شركات الغذاء ودائرتي التخطيط والتموينية بتقديم دراسة لمعالجة اجور النقل وموضوع الصكوك المصدقة والاسهام في تقديم الدعم بمفاتحة الجهات المعنية في المواضيع الاخرى التي طرحت خلال اللقاء. على صعيد متصل حددت اللجنة العليا للتسويق نهاية الدوام الرسمي ليوم 12 من الشهر الجاري موعدا لإيقاف التسويق في محافظات ( البصرة و ميسان و ذي قار و واسط و السماوة والديوانية و النجف الاشرف و كربلاء وبابل ).

واوضح المهندس حسن إسماعيل إبراهيم مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب وكاله إن معطيات العمل تدل على إن المحافظات التي تم تحديدها قد أدت موسما استثنائيا واستطاعت ان تتسلم كميات من الحنطة فاقت ما تم تسلمه العام الماضي كما ونوعا للفترة نفسها إلى الضعف بأقل تقدير . واشار إسماعيل الى ان الحنطة المتسلمة هذا العام تعد من الحنطة التي تضاهي المستوردة من حيث المواصفات والوزن النوعي ، مستعرضا الخط البياني للكميات المسوقة والتي شارفت على المليون و750 الف طن بعد شهر ونصف على بدء التسويق ، ومازالت محافظه واسط في المقدمة (356275 ) طنا من الحنطة بأنواعها وتليها محافظة صلاح الدين (276475) طن وبابل (142979) طن وديالى ( 135770) طن ومراكز تسويق بغداد تسلمت اكثر من (129478) طن توزعت في سايلو الرصافة (91877) طن و مسقفات حبوب التاجي (15042) ومسقفات حبوب الدورة (9228) طن وخان ضاري (13331) طن .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة