الأخبار العاجلة

الجريمة في عصر العولمة

عماد عبد الله
قاضي عراقي
تعرف العولمة بأنها عملية اجتماعية واقتصادية وثقافية تتلاشى فيها الحدود الجغرافية والحواجز التقليدية بين الشعوب في جميع ارجاء العالم. كل ذلك بفعل وسائل الاتصالات كالنقال والانترنيت والقنوات الفضائية.
لقد اصبح واضحا ان هناك ارتباط بين الجريمة ونظام العولمة، حيث افاد المجرمون من التقنيات الحديثة والثورة الهائلة في وسائل الاتصالات في ارتكاب جرائمهم المختلفة والمنظمة وكما هو معروف فان اغلب الدول عندما سنت قوانينها كان على اساس الجرائم الواقعة على اراضيها باعتبار تمارس سيادتها على اقليمها الا ان تلك القوانين تلاقي صعوبة بالغة في مواجهة الجرائم الناتجة عن نظام العولمة وذلك لان بعض الجرائم قد ترتكب خارج الدولة عبر شبكة الانترنيت، ما اصبح معه أن للجريمة طابعاً دوليا يقتضي معه مواجهة تلك الجريمة عبر سن تشريعات عقابية جديدة تعنى بمكافحة تلك الجرائم قد يتصور البعض ان جريمة السرقة قد تحدث عبر وسائل مادية تقليدية ملموسة.
لكن الامر مختلف بالنسبة لجرائم سرقة الارصدة المالية في البنوك حيث استطاع بعض المجرمين من سرقة الكثير من الاموال من البنوك عبر عمليات هكر تمكنوا من خلالها من سرقة الكود السري للحساب المصرفي وتحويل الرصيد الى حساب اخر وفي دولة اخرى.
لقد اصبحت شبكة الانترنيت مسرحا خصبا للكثير من الجرائم منها ما يتعلق بالتهديد عبر نشر مقاطع فيديو وصور فاضحة لاشخاص رفضوا اعطاء المال للمجرمين او بدافع الانتقام للتشهير ببعض الاشخاص وكذلك كانت مسرحاً لجرائم الارهاب و الترويج لتجارة المخدرات والاسلحة والدعارة …الخ مما يستوجب معه سن قوانين جديدة رادعة وشديدة بحق هولاء المجرمين كونهم مجرمين من نوع خاص يتمتعون بقدر عال من التعليم يقتضي معه تشديد مسؤوليتهم عن تلك الجرائم.
لقد اسهمت شبكة الانترنيت بنحو اساسي وكبير في ظهور نظرية العولمة حيث اصبح التواصل بين الناس في جميع الدول بنحو يسير وبصورة مجانية احيانا الا ان هذا الامر استغله المجرمون لتنفيذ خططهم الاجرامية عبر الانترنيت. وقد وقع الكثير من الشباب والفتيات والذين لديهم جهل في كيفية استعمال الانترنيت ضحية لهذه الجرائم الحديثة الامر الذي يقتضي معه ان تكون هناك توعية للناس بمخاطر استعمال الانترنيت وكيفية استعماله وكيفية وضع نظام حماية لاجهزة الحاسوب والموبايل والحاسبات المركزية في الوزارات لمنع دخول المجرمين الى تلك الاجهزة وسرقة محتويات تلك الاجهزة او حذفها او استعمالها والتهديد بها لقد اكتسبت جرائم الانترنيت الصفة الدولية كونها جرائم لاتقتصر على دولة معينة بالذات بل أن خطرها يشمل جميع الدول لان المجرمين في هذه الجريمة يستعملون شبكات الانترنيت الممتدة على جميع بقاع الكرة الارضية . ونظرا للطبيعة الخاصة لجرائم الانترنيت فانها تتميز بخصائص تميزها عن الجرائم الاعتيادية الاخرى وهي استخدام الجاني للحاسبة الالكترونية لتنفيذ جريمته وكذلك فان هذه الجريمة صعبة الإثبات.

مقالات ذات صلة