امانة بغداد تستعد للاحتفاء بمئوية تأسيسها وتعد أكبر حملة لتطوير العاصمة منذ اربعة عقود

صبيح نشأت تولى اول منصب لها في سنة 1923

بغداد – الصباح الجديد:

كشفت أمانة بغداد عن استعداداتها للاحتفال بمئوية تأسيسها تزامنا مع عزمها إطلاق أكبر حملة لتطوير وتأهيل العاصمة منذ حقبة سبعينيات القرن الماضي بمشاركة عربية واسعة .
وقال مدير إعلام الأمانة محمد الربيعي في تصريحات صحفية للصباح الجديد امس الاربعاء أن “الأمانة استعدت مبكرا للاحتفال بالذكرى المئة لتأسيسها، والذي سيقام نهاية شهر شباط المقبل، مشيرا إلى أنه سيكون احتفالا كرنفاليا تشارك فيه مجموعة من أمناء عواصم الدول العربية، فضلا عن فنانين وأدبـاء وشعراء من دول مختلفة”.
وأشار إلى أن “الحفل سيتزامن مـع إطــلاق الأمـانـة لشعار حملتها الجذرية لإعمار مدينة بغداد من جديد” مؤكدا أن “الحملة المذكورة هي الأكبر منذ سبعينيات القرن الماضي”.
وبـيـنـمـا لـفـت إلـــى أن الاحـتـفـال سيقام أيضا فـي 15 بلدية تابعة للأمانة، أوضح أن الحفل المركزي سيتخلله تـوزيـع كتاب طبعت فيه أهم الإنجازات التي حققتها الأمانة خلال المدة الماضية، إلى جانب توزيع الجوائز بين الفنانين المشاركين ومنح درع الأمـانـة إلــى شخصيات فنية وأدبية حققت إنجازات مهمة”.
وتعد أمانة العاصمة من بلديات الصنف الاول شأنها شأن البصرة والموصل وكركوك لأغراض الصلاحيات والرسوم التي تستوفيها والواجبات المناطة بها بموجب قوانين البلديات ورسومها والقرض الممنوح للبلديات في تلك السنة 400 الف دينار نصفه لأمانة بغداد والشوارع التي تم شقها أو اكمال شقها وهي شارع الملك غازي أي شارع الكفاح والشوارع الفرعية من شارع الرشيد باتجاه الشرق ليلتقي مع شارع غازي أو للمحلات الاخرى كشارع الشيخ عمر وشارع الشيخ معروف وشارع الامام الاعظم وشارع السعدون ،ومشروع ماء قضاء المحمودية ومشروع ماء وكهرباء سامراء وتشكيل لجنة اسالة الماء لمنطقة بغداد والتي تم تشكيلها سنة 1924 .
وكذلك لجنة ماء الكرادة الشرقية سنة 1927 وماء الكرخ والكاظمية سنة 1834 ومراكز تجهيز المياه من نهر دجله في الصرافية والشالجيه والكرادة وبناء الخزانات العالية والعاملين في اسالة ماء بغداد وهم المستر كابارن رئيس المهندسين وجورج جورجي مدير المحاسبات العام وعبدالله الشراف المشاور القانوني لوزارة الداخلية ، وعلي رأفت مهندس أمانة بغداد والدكتور عبد الحميد الطوخي مدير صحة العاصمة وزكي شاشا مميز حسابات وزارة الداخلية وخلف شوقي الداودي سكرتير المالي لوزارة الاقتصاد والمواصلات والمستر ويترن المدير الهندسي وعلي رؤوف مدير الإدارة.
وكان من رؤساء بلدية بغداد الثانية عبد الرزاق الشيخ قادر وأحمد بيك الربيعي وعبد اللطيف بيك وابراهيم وفي بيك وعبد الرحمن أفندي الحيدري وهي البلدية التي تم استحداثها سنة 1879 وحتى سنة 1905.
أما رؤساء بلدية بغداد الثالثة التي تم استحداثها عند استحداث البلدية الثانية وانتهت بانتهائها فهم عبد الله الزيبق والحاج محمود أفندي التكريتي، وسليمان أفندي الزيبق ، والحاج محمد چلبي القشطيني.
وفي الشخصيات التي تولت منصب أمين العاصمة بغداد بهذه التسمية صبيح نشأت الذي تولى هذا المنصب من بداية سنة 1923، اذ تم الغاء تأسيس رئيس بلدية بغداد وحل محله اسم أمين العاصمة بغداد ابتداء من سنة 1923. بغداد عرفت النظام البلدي ورئيس البلدية لأول مرة من سنة 1866 قبل حكم مدحت باشا لبغداد بسنة حيث صدر نظام الولايات العثماني سنةٍ1864 ،حيث أوجد مجلس ادارة لكل ولاية عثمانية بما فيها ولاية بغداد وتم انشاء أول ادارة بلدية لبغداد في تاريخها وفي سنة 1877 ،صدر قانون خاص بالبلديات حيث تألفت بلدية بغداد من دائرة ومجلس بلدي وواجباتها هي واجبات أمانة العاصمة بغداد نفسها التي تم تشكيلها سنة 1923 ،وكان رؤساء بلدية بغداد حتى سنة 1916 حيث دخل الإنجليز بغداد بعد سنة من هذا التاريخ هم: ابراهيم أفندي الدفتري ،وسعيد محمد أمين الكهيه ،واسماعيل أفندي ،ومصطفى أفندي الجميل ،وثابت أفندي الآلوسي ،ومصطفى أفندي الجميل ،ورفعت أفندي الچادرچي ،وعبد الرحمن أفندي الحيدري ،وعزت الفارسي ورفعت بيگ الچادرچي ومحمد رؤوف أفندي الچادرچي.
وفي فترة حكم بغداد من الإنجليز تم تعيين عبد المجيد بيك الشاوي رئيساً لبلدية بغداد وأول متصرف أي محافظ لها واستمر الجمع بين منصب رئيس بلدية بغداد ومتصرفها سنة 1921، اذ تم تعيين رشيد الخوجة وسنة 1922 توفيق الخالدي حتى سنة 1923 حيث أنفصلت أمانة بغداد عن المحافظة وتم تعيين أول أمين لمحافظة بغداد.
أما التشريعات المنظمة لأمانة العاصمة بغداد فقد أصدر الامين الاول في سنة 1923 وبعد تعيينه مباشرة أمراً يتضمن التطعيم الاجباري ضد مرض الهيضة، اذ في هذه السنة ألغي اسم رئيس بلدية بغداد وحل محله اسم أمين العاصمة وتعيين صبيح نشأت كأول أمين للعاصمة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة