أربع طائرات مسيرة معادية أخفقت باستهداف قاعدة بلد الجوية وسامراء

كشفتها العين المجردة لانطلاقها من مكان قريب..

الصباح الجديد – متابعة:
هاجمت اربع طائرات مسيرة معادية امس الأربعاء محافظة صلاح الدين، ثلاث منها فجر امس السبت، والرابعة اعلن عنها في السابعة ليلا.
وأعلنت خلية الإعلام الأمني في قيادة العمليات المشتركة العراقية، أمس السبت، أن” ثلاث طائرات مسيرة معادية “حاولت استهداف قاعدة بلد الجوية في محافظة صلاح الدين وتصدت لها القوة المكلفة بحماية الأبراج الخارجية ولاذت بالفرار “.
وكان مطار بغداد الدولي، تعرض امس الأول الجمعة الى هجوم بصواريخ الكاتيوشا، تسبب في إصابة طائرتين جاثمتين على ارض المدرج الذي تعرض الى اضرار بدوره.
وأوضح البيان الذي نشرته خلية الإعلام الأمني في تغريدة لها على تويتر، تابعتها الصباح الجديد ،أن” ثلاث طائرات مسيرة اقتربت فجر السبت من المحيط الجنوبي لقاعدة بلد الجوية في محافظة صلاح الدين، “وتمت مشاهدتها بالعين المجردة من قبل القوة المكلفة بحماية الأبراج الخارجية”.
وبحسب البيان، تم التأكد بأنها طائرات معادية، وقامت القوة المكلفة بحماية الأبراج الخارجية بفتح النار بإتجاهها فلاذت بالفرار.
وأوضح آمر قاعدة بلد الجوية اللواء الركن ضياء محسن تفاصيل العملية، مؤكداً أن طائرات مسلحة ومسيرة ستشارك في تأمين الأجواء المحيطة بالقاعدة.
وقال محسن: “في الساعة الخامسة والربع من فجر اليوم(السبت) تم رصد اقتراب ثلاث طائرات مسيرة من قاعدة بلد الجوية وأصدرت أمراً بإطلاق النار عليها، وتمت معالجتها ولاذت الطائرات بالفرار”، مبيناً أن “الجو كان ضبابياً ولم تستطع هذه الطائرات من استهداف القاعدة”.
وأضاف أنه “بعد أن تم رصد هذه الطائرات بالعين المجردة من خلال الأبراج والتأكد من أنها مجهولة الهوية تم الاتصال بالدفاع الجوي للاستفسار عن هذه الطائرات، وتم التأكد بأنها مجهولة وغير معروفة الهوية، ولذلك تم اعطاء الأمر بفتح النار عليها من قبل حماية القاعدة ومن دون مشاركة الدفاع الجوي”، لافتاً الى أنه “سيتم اتخاذ إجراءات أكثر شدة لتأمين محيط القاعدة باستخدام طائرات مسلحة ومسيرة لمعالجة أي هدف معاد، وكذلك استخدام أسلحة الدفاع الجوي الموجودة في القاعدة”.
وذكر محسن أن ” القاعدة فيها رادار يستخدم على مدار الساعة لمراقبة الطائرات، وكذلك يوجد رادار في الدفاع الجوي، وهذه الطائرات انطلقت من مكان قريب لذلك تعذر رصدها عبر الرادار، ولا يمكن تحديد مكان انطلاقها بشكل دقيق، لذلك تم رصدها بالعين المجردة من أبراج الحماية وتم التعامل معها من خلال إطلاق نار كثيف ما دفعها للفرار”.
وفي وقت لاحق من مساء امس السبت، أفاد مصدر أمني بتصدي الدفاعات الجوية لطائرة مسيرة حاولت دخول أجواء سامراء بمحافظة صلاح الدين.
وقال المصدر إن “الدفاعات الجوية العراقية تمكنت من إحباط محاولة دخول طائرة مسيرة لأجواء مدينة سامراء في صلاح الدين”، من دون لن يدلي بمزيد من التفاصيل.
وكان مطار بغداد الدولي، شهد امس الأول الجمعة هجوما بصواريخ الكاتيوشا، أعلنته حكومة البلاد التي توعدت منفذي الهجوم بملاحقتهم، بعد ان علنت خلية الإعلام الأمني، التوصل إلى خيوط مهمة عنهم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة