الأخبار العاجلة

أنشطة وفعاليات متنوعة تنفذها جامعة البصرة للأرتقاء بمسيرتها العلمية وخدمة المجتمع

تابعها مكتب (الصباح الجديد) في البصرة

ألبصرة ـ سعدي السند:

يواصل مكتبنا في البصرة متابعاته لأنشطة وفعاليات الكليات والمراكز العلمية في جامعة البصرة بالتعاون والتنسيق مع الزملاء في علاقات واعلام الجامعة .

جامعة البصرة تشارك في قمة التعليم العالي للتايمز
فقد شاركت جامعة البصرة في قمة التعليم العالي للتايمز وحصلت على شهادة في الحضور والمشاركة.
وتضمنت القمة محاضرات قيمة لاستدامة التعليم العالي وطرائق تطوير التعليم.
جديرً بالذكر ان دعوة المشاركة والحضور في قمة التعليم العالي للتايمز قدمت لجامعة البصرة نظراً لحصولها على المرتبة الاولى على الجامعات العراقية في تصنيف التايمز امبكت الانكليزي Times Impact 2021 حيث تقدمت بالمرتبة الاولى على جميع الجامعات العراقية بدرجة 300-400 عالمياً تبتعد عن اقرب منافسيها جامعة الانبار 401-600 تليها جامعة المستقبل و جامعة بابل و جامعة بغداد بدرجة 601-800 عالمياً فضلاً عن حصول جامعتنا على جائزة التعليم العالي تايمز اسيا بالمرتبة الاولى على جميع الجامعات الآسيوية.

المستجدات في الطرق التشخيصية المستخدمة في علم الامراض
ونظمت كلية الطب بجامعة البصرة ندوة علمية عن المستجدات في الطرق التشخيصية المستخدمة في علم الامراض .
وتهدف الندوة الى التعريف بفحص MSI و علاقته بسرطان القولون وكيفية تشخيص هذه الحالات ومدى الاستفادة في علاج هؤلاء المرضى. واوصت الندوة بضرورة اجراء دراسة موسعة حول اعداد المرضى المصابين بسرطان القولون والتغيرات على المستوى الجيني في البصرة.

التوزيع التشريحي للصمات الرئوية
وناقش بحث بورد في كلية الطب بجامعة البصرة التوزيع التشريحي للصمات الرئوية في التصوير المقطعي الحاسوبي للأوعية الرئوية (CTPA). ويهدف البحث الذي قدمته الطالبة ميس احمد غانم إلى كشف التوزيع التشريحي الشائع للصمات الرئوية في التصوير المقطعي الحاسوبي للأوعية الرئوية . واستنتج البحث ان الصمات الرئوية في الفص الأيمن السفلي هي الأكثر شيوعًا تليها الصمات في الفص العلوي الأيمن والصمات الرئوية الثنائية. بالإضافة إلى ذلك حيث كانت الأورام الخبيثة مرتبطة بشكل كبير بالفص الأيمن الرئيسي، والفص الأيسر الرئيسي، والفص العلوي الأيسر والفص السفلي الأيسر من الصمات الرئوية. علاوة على ذلك، ارتبط ارتفاع ضغط الدم وداء السكري بشكل كبير بصمات الفص الأيسر الرئيسي والفص الأيمن والأيمن الوسطي.

امتحان الدبلوم العالي لجراحة العظام والكسور
ونظمت كلية الطب ايضا امتحان الدبلوم العالي لجراحة العظام والكسور والذي تضمن مجموعتين . حيث كانت المجموعة الاولى عبارة عن امتحان الوقعة القصيرة والذي كان يشمل لجنتان مختصتان في جراحة العظام والكسور والمجموعة الثانية كانت تتمثل بالامتحان الشفهي لاربع لجان توزعت على مجموعات .
وكان عدد الطلاب الممتحنين اربعة فقط وفي كل لجنة مشكلة ثلاثة من الاطباء الاختصاص في جراحة العظام والكسور ، حيث جرى الامتحان بأنسيابية عالية مع توفر كافة المستلزمات والاجواء التي يحتاجها الطالب الممتحن.

تقييم نوعية المياه في ثلاث محطات اسالة
وناقشت دراسة في كلية العلوم بجامعة البصرة تقييم نوعية المياه في ثلاث محطات اسالة رئيسة لمعالجة المياه في محافظة البصرة. وهدفت الدراسة الى استخدام دليل نوعية المياه الكندي
وبينت رسالة الطالبة زهراء عبد الامير طه تقييم نوعية المياه الخام وكفاءة المعالجة في محطات اسالة القرنة والعباس والبراضعية.، واستنتجت الدراسة ان نوعية المياه في المحطات المدروسة غير مطابقة للمواصفات العالمية الخاصة بمياه الشرب ونوعاً ما لمياه الري.
واوصت هذه الدراسة بضرورة الادامة المستمرة لهذه المحطات و استخدام التقنيات الحديثة في معالجة المياه ووضع دليل متكامل خاص بنوعية المياه العراقية

الامتحان التنافسي للتقديم على شهادة الاختصاص للسمنة في العراق
واستضافت كلية الطب بجامعة البصرة الامتحان التنافسي للتقديم على شهادة الاختصاص للسمنة في العراق ومركز البصرة للمجلس العربي للاختصاصات الصحية حيث شارك في الامتحان عدد من الطلبة من مختلف محافظات العراق.
وضمت اللجنة مجموعة من الاطباء المشرفين. وجاءت هذه الاستضافة ضمن اطر التعاون بين كلية الطب والمراكز التدريبية حيث تتصدر البصرة مراكز الدراسة في اختصاص السمنة والايض.

تقييم الاعلاف وتحليل التجارب
ونظمت كلية الطب البيطري بجامعة البصرة ورشة عن (تقييم الاعلاف وتحليل التجارب) لغرض قياس كميات مكونات العلف أو العناصر الغذائية المتاحة في الأعلاف وبالتالي إعطاء الحيوانات علفاً كافياً لتلبية متطلبات الحيوان واحتياجاتة واختيار الأعلاف الفعالة من حيث التكلفة.
وتهدفت الورشة الى تحديد تركيبة العناصر الغذائية للأعلاف لمعرفة قابلية هضم المواد العلفية لدى الحيوانات.
وتضمنت الورشة التي حاضر فيها الدكتورة كفاح عذيب والاستاذ ناظم محمد شرح عن استخدام اهم الطرق الكيميائية والطرق الحديثة باستخدام مجهر تغذية عالي الجودة و القياس الكمي المتناسب بالمجهر وكذلك باستخدام جهاز NIRS تحليل طيف الانعكاس القريب من الأشعة تحت الحمراء
وأوصت الورشة باجراء المزيد من البحوث الاستراتيجية والتطبيقية لمواصلة تطوير العلف وتطبيق تقييم الأعلاف المختلفة والتقنيات المعملية.

ندوة علمية حول
انفلونزا الطيور
نظمت كلية الطب البيطري بجامعة البصرة وبالتعاون مع نقابة الاطباء البيطرين ندوة علمية حول انفلونزا الطيور بحضور مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية.
وهدفت الندوة الى الوقوف على المسبب الرئيسي لانتشار المرض وتوعية المربين والمجتمع عن آلية التعامل معه.
وتضمنت الندوة التي حاضر فيها كل من الدكتور حازم طالب ثويني والدكتور حارث عبد الله نجم والدكتور مهند فارس الفايروس المسبب لانفلونزا الطيور واسباب هذا المرض وطرق انتشاره وانتقاله وكيفية علاجة فضلاً عن تأريخ المرض في العراق وسبل التصدي له.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة