أنشطة وفعاليات لخدمة المجتمع والأرتقاء بالمسيرة التدريسية العلمية لكلية طب البصرة

الصباح الجديد تزورها في جامعة البصرة

البصرة – سعدي السند :

نفذت كلية طب الزهراء في جامعة البصرة خلال الأيام القليلة الماضية عددا من الأنشطة والفعاليات التخصصية ، مكتب الصباح الجديد في البصرة تابع جانبا من هذه الفعاليات .

ورشة عمل في مهارات التقييم
فقد نظمت كلية طب الزهراء ورشة عمل بعنوان ( طرق ومهارات التقييم والتقديم واعداد المحاضرات في كلية طب الزهراء في زمن الجائحة ) ، وحاضر فيها كل من معاون العميد للشؤون العلمية الدكتور جواد رمضان فضل ورئيس فرع علم وظائف الاعضاء الدكتورة نهاية مناحي والدكتورة رغد شعبان توفيق.
وتضمنت الورشة شرحاً مفصلاً عن التقييم في الصف الالكتروني وكيفية اعداد المحاضرة بشكل موحد لكل المواد و عمل محاضرة تفاعلية ، وتهدف الى التعريف بمهارات اعداد المحاضرات كطريقة مختلفة عن المحاضرات المسجلة في الصف الالكتروني واوصت الورشة بضرورة العمل على تصميم محاضرات تفاعلية في التعليم الالكتروني المدمج .

التحديات في تدريس التشريح البشري
ونظم فرع التشريح البشري في كلية طب الزهراء ورشة عمل بعنوان التحديات في تدريس علم التشريح البشري في ظل جائحة كورونا وما بعدها والتي حاضر فيها كل من الدكتورة نوال مصطفى عبد الله رئيسة فرع التشريح البشري في كلية طب الزهراء و الدكتورة ندى هاشم محمد ، وتضمنت الورشة محورين المحور الاول ناقش الطرق التقليدية في تدريس علم التشريح البشري والمحور الثاني التحديات والتوصيات في تدريس التشريح البشري في ظل جائحة كورونا وما بعدها.
وزار مدير مركز ابن سينا الدكتور عدي بشير مع معاون مدير المركز المهندس وليد بشير كلية طب الزهراء .
معاون العميد للشؤون العلمية الدكتور جواد رمضان ومسؤول وحدة التعليم الالكتروني الدكتور وليد الهاشمي والمهندس حيدر كامل من وحدة التعليم الالكتروني أجتمعوا مع وفد المركز .. وجرت مناقشة الاستعدادات والتحضيرات لأستخدام منصة (لنتعلم) مع بدء العام الدراسي الجديد وسبل معالجة الاشكالات ان وجدت قبيل بدء العام الدراسي.

الاكسل وفوائده في جدولة البيانات
ونظمت كلية طب الزهراء ورشة عمل بعنوان ( الاكسل وفوائده العملية في جدولة البيانات ) والتي حاضر فيها كل من المهندس حيدر كامل و المهندس محمد احمد والمبرمجة الق كنعان والمبرمج مصطفى محمد والمهندسة هالة مقدام والتي تضمنت اربعة محاور.
ناقش المحور الاول نبذة عن الاكسل والمحور الثاني تطبيق عملي للمهام التي يؤديها البرنامج والمحور الثالث تم شرح اهم الدوال الرياضية للبرنامج والمحور الرابع التعرف على دور البرنامج في جدولة البيانات ، وهدف الورشة هو التعريف والتدريب على برنامج الاكسل وذلك لأهميته الكبيرة في تسهيل مهام الموظفين. واوصت الورشة بضرورة العمل على برنامج الاكسل لما له من اهمية في انجاز المهام في مختلف المجالات

التعريف بالمنهج التكاملي
ونظمت كلية طب الزهراء ايضا ورشة عمل بعنوان (التعريف بالمنهج التكاملي في كلية طب الزهراء) والتي حاضر فيها الدكتور جواد رمضان فضل معاون العميد للشؤون العلمية . وتضمنت الورشة محورين، المحور الاول تناول الفرق بين النظام التعليمي والمنهج وتصميم المنهج ، فيما ناقش المحور الثاني التكامل الافقي والعمودي في المنهج التكاملي ، وهدفت الورشة الى التعريف بالمنهج التكاملي المتبع في كلية طب الزهراء والية تطبيقه في التعليم المدمج مع بدء العام الدراسي الجديد.
كما تضمنت الورشة في نهايتها مناقشات مع اعضاء اللجنة المتمثله بالدكتور وميض عباس هاشم والدكتور احسان مردان حمود مع الحضور من التدريسيين ، واوصت الورشة بضرورة الاستعداد وتطبيق المنهج التكاملي مع بدء السنة الدراسية الجديدة.

أساسيات كتابة البحوث الطبية
وأقامت كلية طب الزهراء ورشة عمل بعنوان ( أساسيات كتابة البحوث الطبية) ، وحاضر فيها الدكتور فراس رشيد صايل ، وتضمنت الورشة محورين، المحور الاول نصائح حول كيفية الارتقاء بأسلوب الكتابة الاكاديمي ، فيما ناقش المحور الثاني ارشادات حول الاخطاء الشائعة في الكتابة الطبية وطرق تجنبها.
وهدفت الورشة الى التعريف بكيفية الكتابة الصحيحة للبحوث الطبية وكذلك تجنب الاخطاء في اثناء كتابة البحوث الطبية ، وتضمنت الورشة امثلة عملية والتي تخللتها مناقشة تفاعلية من قبل الحضور من الاساتذة والتدريسيين .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة