نت بلوكس: مليار و358 مليون دولار خسائر العراق جراء قطع الانترنت

بغداد ـ الصباح الجديد:
قدرت شركة نت-بلوكس خسائر قطع الانترنت على الاقتصاد العراقي بنحو مليار و358 مليون دولار أميركي خلال شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي
وتمثل هذه الخسارة ما يقرب من 0,5 من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد بحسب تقرير نت بلوكس المتخصصة في مراقبة خدمات الانترنت وقالت الشركة في تقريرها انه اتضح من البيانات الاقتصادية ان اكبر خسارة اقتصادية فردية لم تنجم عن انخفاض الانتاجية او نقص العمالة وانما من تشويش الحكومة على شبكة الانترنت الخاصة بها.
وكانت وكالة فرانس بريس قد اشارت في تقرير لها الى تعرض الكثير من النشاطات التجارية لخسارات قدرت بالاف الدولارات بسبب انقطاع الانترنت وكانت فئة التجار الصغار هي الاكثر تعرضا للخسائر في ظل غياب شبكات الاتصالات وفشل المعاملات التجارية . وقال نشطاء ان الخدمة قد بدأت تعود بشكل متقطع في بعض المدن في ما اشارت نت بلوكس الثلاثاء الى ان الخدمة تعمل بنسبة 30 بالمئة من كامل طاقتها وكانت نت بلوكس قد اعلنت الاثنين ان العراق قطع الاتصال بالشبكة العنكبوتية في بغداد وعدد من المدن العراقية الاخرى في ظل استمرار الاحتجاجات المناهضة للحكومة.
وانخفضت الاتصالات الوطنية الى ما دون 19 في المئة ما ادى الى عزل عشرات الملايين من المستخدمين العراقيين عن الشبكة العالمية.

وطال قطع الانترنت جميع انحاء بغداد، كما اثر على البصرة وكربلاء ومدن اخرى ولجأت السلطات العراقية اكثر من مرة الى قطع الانترنت لمواجهة توسع رقعة الاحتجاجات ضدها.
وحسب رويترز يلجأ العراقيون الى شبكة افتراضية خاصة تخفي موقع الجهاز المستخدم للوصول الى خدمات الانترنت.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة