الأخبار العاجلة

اتحاد القوى يطالب بضمانات دولية لتطبيق بنود التسوية التأريخية

بغداد ـ الصباح الجديد:
طالب اتحاد القوى بضمانات دولية تضمن التزام اطراف التسوية بجميع بنودها حيث نصت ورقة اتحاد القوى التي تمثل الرؤية السنّية لـ(التسوية السياسية) في الفصل الرابع على مطالبة مجلس الامن الدولي باصدار قرار تحت الفصل السابع يتبنى الصيغة النهائية لوثيقة التسوية وادناه النقاط التي طالب فيها اتحاد القوى بضمانات تنفيذ مشروع التسوية التاريخية.
اولا : الضمانات الدولية لمشروع التسوية التاريخية .
1 – تلتزم اطراف التسوية بالتنسيق مع بعثة الامم المتحدة العاملة في العراق ( يونامي ) بعرض الصيغة النهائية للتسوية التاريخية وجميع الملاحق المرافقة لها على مجلس الامن الدولي لاجل اصدار قرار تحت الفصل السابع يتبنى الصيغة النهائية لوثيقة التسوية بما يمنع تدخل الدول والمنظمات في هذا الشأن .
2 – يؤسس مجلس الأمن بموجب القرار اعلاه ، لجنة دائمة تسمى لجنة ( التسوية التاريخية في العراق ) ، هدفها مراقبة مدى التزام اطراف التسوية ببنود الاتفاق وكذلك مراقبة اداء دول جوار العراق والمنظمات التي ستلتزم بدعم مشروع التسوية في العراق .
3 – تلتزم اطراف التسوية على العمل باستحصال موافقة الاتحاد الاوروبي بان يصدر قرارا يضمن هذا الاتفاق للمساعدة لحل الخلافات التي تنشأ نتيجة تطبيقه .
4 – تلتزم اطراف التسوية على العمل باستحصال تعهد جامعة الدول العربية بضمان هذا الاتفاق .
5 – تلتزم اطراف التسوية على العمل باستحصال تعهد منظمة التعاون الاسلامي للدخول كطرف ضامن لهذا الاتفاق .
6 – تلتزم اطراف التسوية على العمل باستحصال تعهد دول جوار العراق ومجلس التعاون الخليجي مجتمعة او منفردة على ضمان تنفيذ هذا الاتفاق.
ثانيا : الضمانات الوطنية لمشروع التسوية التاريخية
1 – تعرض الصيغة النهائية لوثيقة التسوية التاريخية على مجلس النواب لإصدار قانون يسمى ( قانون التسوية التاريخية ) يتضمن كافة بنود ونصوص وملاحق التسوية .
2 – تؤسس هيئة مستقلة بصلاحيات كاملة تعمل على تنفيذ بنود وملاحق التسوية ، مع ضمان وضع سقوف زمنية لتنفيذ برامج تلك الهيئة .
3 – تعرض وثيقة التسوية على جميع المرجعيات السياسية والدينية والاجتماعية والنقابات والاتحادات ومؤسسات المجتمع المدني للاطلاع عليها ومناقشتها وابداء الرأي والمشورة حولها .
4 – يعرض قانون التسوية على الاستفتاء الشعبي العام لاستحصال إقرار الشعب العراقي عليه .
ثالثا : وسائل دعم وثيقة التسوية واسنادها
1 – تتعهد بعثة الامم المتحدة العاملة في العراق ( يونامي ) بالتنسيق مع اطراف التسوية للعمل على تأسيس صندوق دولي لتمويل برامج اعادة اعمار العراق عموما واعادة اعمار المناطق المتضررة من الارهاب والعمليات العسكرية .
2 – تتعهد بعثة الامم المتحدة والجهات الضامنة على تأسيس مشروع تنموي دولي لإعادة اعمار العراق ( مارشال العراق ) ، تشترك به كل الدول التي ساهمت بالحرب على العراق واحتلاله عام 2003 وكل حسب امكانياتها .
3 – تتعهد منظمات الامم المتحدة والمنظمات الإقليمية المتخصصة ( اليونسيف ، اليونسكو … الخ ) .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة