الأخبار العاجلة

لجنة عليا توافق على زيادة ارتفاعات الأبنية في بغداد إلى 40 طبقة

بعد اطلاعها على الدراسة التخطيطية للعاصمة

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلن امين بغداد المهندس نعيم عبعوب الكعبي عن موافقة اللجنة العليا للتصميم الاساس على السماح بزيادة إرتفاعات الأبنية في مدينة بغداد الى (40) اربعين طبقة .
جاء ذلك خلال ترؤس امين بغداد اجتماعاً جديداً للجنة العليا للتصميم الاساس لمدينة بغداد التي تضم عدداً من اساتذة الجامعات العراقية من ذوي الاختصاص ومدير عام دائرة التصاميم والمعاون الفني والمهندسين الاختصاص في الدائرة المذكورة «.
ونقلت مديرية العلاقات والاعلام عن امين بغداد قوله ان « اللجنة المذكورة وافقت على السماح بزياده الارتفاعات للأبنية في بغداد بعد ان اطلعت على الدراسة التخطيطية للأبنية العالية في العاصمة التي اعدها إختصاصيون في دائرة التصاميم في امانة بغداد واوصت بزيادة ارتفاعات الأبنية في العاصمة لتصل الى (40) طبقة عدا المناطق التراثية وذلك للحفاظ على طابعها التأريخي والتراثي البغدادي المميز .
واضاف أن «هذه الخطوة سوف تحدث نقلة نوعية وجمالية للعاصمة بغداد من خلال التصاميم العالمية الحديثة لتلك الابنية العالية فضلاً عن استيعابها للزيادات السكنية التي تشهدها بغداد والحاجة الماسة لمزيد من الاماكن التي ستتيحها تلك الابنية العالية«.
واوضح ان» اللجنة نظرت ايضاً في عدد من الطلبات تقدمت بها دوائر ومؤسسات لتغيير صنف الارض واتخذت اللجنة القرارات المناسبة بشأنها التي لا تتعارض مع التصميم الاساس الذي اعد لمدينة بغداد«.
على صعيد متصل باشرت امانة بغداد تنفيذ ثلاثة نصب ضوئية وشاشة شبكية عملاقة في عدد من ساحات وشوارع العاصمة بغداد بمناسبة قرب حلول عيد الاضحى المبارك.
وذكرت المديرية ان «الملاكات الهندسية في قسم الكهرباء والتزيينات باشرت تنفيذ خطة لإنارة وتزيين عدد كبير من الساحات والتقاطعات الرئيسة بجانبي الكرخ والرصافة من العاصمة بغداد».
واضافت ان «الخطة تشمل اقامة ثلاثة نصب ضوئية جديدة في تقاطعات منطقة براثا والصرافية واكاديمية الفنون الجميلة في الباب المعظم وان النصب الضوئية ستكون على شكل قبة اسلامية قرب جامع براثا في حين يكون الثاني على شكل كرتين أرضيتين قرب مبنى نقابة الصحافيين العراقيين القديم والثالث على شكل مجسم سيريالي قرب اكاديمية الفنون الجميلة علاوة على شاشة شبكية عملاقة سيتم نصبها على برج الصالحية او في ساحة الطيران قرب خزان الماء وهي شاشة كبيرة بقياس (98)م2 لعرض الصور والافلام التوجيهية وإرشادات الامانة ونشر الوعي البلدي «.
وبينت ان «الخطة التي أعدت بمناسبة قرب حلول عيد الاضحى المبارك تشمل ايضا انارة ثلاثة جسور رئيسة في بغداد هي الجمهورية و14 رمضان والجادرية بألبراكيتات الضوئية على طول جوانبها وتهيئة (100) لوحة فلكس ضوئية قياس الواحدة منها (2×3) امتار سيتم نصبها في عموم شوارع وساحات العاصمة بغداد وهي تحمل شعارات وانجازات الامانة مع القيام بصيانة النافورات وتأهيل انارة الحدائق والمتنزهات في المرافق السياحية والترفيهية ومنها متنزه الزوراء وكورنيش الاعظمية وابي نؤاس والمتحف البغدادي وسائر الحدائق العامة في قواطع الدوائر البلدية».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة