الصناعة: «البتروكيمياويات والحديد والاستخراجية» أبرز الاتفاقيات الموقعة مع السعودية

بغداد ـ الصباح الجديد:
جددت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، دعوتها لرجال الأعمال الأجانب إلى استغلال الفرص الاستثمارية بعد أن تمت تهيئة الأرضية المناسبة لها.
وقالت الوزارة، وفقا لوكالة الأنباء العراقية “واع”، إن مذكرة التفاهم الموقعة مع السعودية تضمنت الاستثمار في صناعات البتروكيمياويات والحديد والاستخراجية المعدنية.
وقال وزير الصناعة والمعادن، إن الوزارة وقعت مذكرة تفاهم صناعي مشترك مع المملكة العربية السعودية؛ تتضمن تشغيل العديد من المصانع.
وأضاف صالح الجبوري، أن المذكرة سترى النور قريبا، وتضمنت في أن يقوم الجانب السعودي في استثمار عدد من المشاريع الستراتيجية في العراق، إضافة إلى الشراكة في الصناعات التحويلية والاستخراجية.
ودعا الوزير، المستثمرين الأجانب لزيارة موقع الوزارة الإلكتروني والاطلاع من خلاله على الفرص الاستثمارية.
ولفت الجبوري، إلى أن من المؤمل أن تشهد الأشهر القريبة بدء تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه بين العراق والسعودية، وبمشاركة القطاعين العام والخاص، بما يسهم في تحسين نوعية الإنتاج، بحسب المتحدث باسم الوزارة عبد الواحد علوان.
وقال علوان، إن المستثمر يحتاج إلى تشريع قانون يدعم رأسماله الذي يأتي به للعراق، مشيرا إلى أن ما طرح للاستثمار مع الجانب السعودي يخص البتروكيمياويات وصناعة الحديد والصلب، إضافة إلى الصناعات الاستخراجية المعدنية.
يشار إلى أن أكثر من 100 فرصة صناعية استثمارية عرضها العراق على الجانب السعودي خلال الزيارات المتبادلة بين العراق والسعودية.
على الصعيد ذاته، أعلنت هيئة استثمار النجف، أمس الثلاثاء، اكتفاء المحافظة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشددة على أن الوقت حان للإستثمار في المشاريع الستراتيجية الكبيرة خاصة بعد انفتاح العراق على دول الجوار.
وقالت الهيئة، في بيان ، إن “بعد اكتفاء المحافظة من المشاريع الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة حان الوقت الان الى اقامة المشاريع الستراتيجية الكبيرة خصوصا بعد انفتاح العراق على دول الجوار”.
واشار البيان الى “ما تمخض عن زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والوفد المرافق له الى المملكة العربية السعودية من نتائج ايجابية تكللت بعقد 17 اتفاقية في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة”، مؤكدا “نمهد الارضية لاستقبال اكثر عدد من المستثمرين السعوديين”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة