الأخبار العاجلة

«الادارة والأقتصاد» تناقش أهمية الائتمان و الأداء المالي في المصارف العراقية

في ندوة نظمتها في جامعة البصرة
البصرة – سعدي علي السند:

ناقشت دراسة علمية في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة البصرة تقويم السياسة الأئتمانية وأثرها في الأداء المالي للمصارف العراقية.
وأوضحت الباحثة شروق خلف لطيف في الندوة إن سبب اختيار هذا الموضوع هو ان المصارف تعد حلقة من حلقات التطور الاقتصادي والمالي لأي بلد وهي بذلك تؤدي دورآ حيويآ في تنمية النشاطات الاقتصادية على اختلافها وبالتالي هي تطّلع بدور حيوي يتمثل في جذب الودائع والعمل على توظيفها في شتى القطاعات الاقتصادية والمالية لتحقيق الأرباح وتعد القروض والائتمان أهم مصادر التمويل التي تقدمها المصارف للإفراد والشركات إذ يعد الائتمان المصرفي أداة حساسة قد تؤدي أضرارا كبيرة أذا لم يحسن استعمالها .

المضادات الحيوية ودراسة تأثير ظروف الخزن عليها
وناقشت دراسة علمية في كلية الطب بجامعة البصرة تحليل المحتويات الدوائية لبعض المضادات الحيوية المتوفرة بالسوق المحلية ودراسة تأثير ظروف الخزن عليها في رسالة ماجستير للطالب حيدر عبدالكريم ثامر .
وتهدف الرسالة الى معرفة هل الاشكال الدوائية للسيفوتاكسيم والسفكسيم المتوفرة في السوق الدوائية المحلية تحتوي على المواد الفعالة ومدى تأثرها بظروف الخزن.
وأشارت الرسالة الى عدم عثور دواء غير قياسي او مغشوش في العينات التي تم فحصها واظهرت العينات ثباتية عند خزنها بدرجة حرارة 35 درجة مئوية لمدة شهر ولكن عند خزنها بدرجة حرارة 50 درجة مئوية لمدة شهر فقدت جزءآ من موادها الفعالة وصلت الى 4و7% . ولم يكن هناك تأثير للرطوبة النسبية بمستوى 75% على المواد الفعالة.

جامعة البصرة تناقش استعمال البوتوكس لعلاج الصداع النصفي
من جانبها ناقشت كلية الصيدلة في جامعة البصرة استخدام البوتوكس لعلاج الصداع النصفي.
وقالت الدكتورة شيماء نادم كاظم ان الحقن بالبوتكس يستعمل لأغراض تجميلية منذ عدة سنوات ولكن خلال الفترة الماضية حاول الباحثون توجيه هذه الإستراتيجية التجميلية لتلعب دورا إضافيا آخر لعملها الأساس ، فقد تم اثبات قدرة الحقن بالبوتكس على حل مشكلات خطيرة في العين ، حتى جاء إعلان تقرير صحي يوصي باستعماله كعلاج ناجع وفعال للتخلص من ألآم الصداع النصفي المزمن.
واوضحت الطريقة التي يعمل فيها البوتكس لمنع ألم الصداع النصفي ، فيعتقد أنه قادر على منع الألم ، لأن البوتكس يعمل على أحداث شلل في العضلة ، وهذا الشلل يعني استرخاء العضلة وعدم وجود أي نوع من التشنجات المؤلمة ، وهو سبب عدم مرور التيارات الحسية للألام الحاصلة من الدماغ.
يذكر انه في عام 2010 اعتمد البوتكس كعلاج للصداع النصفي المزمن في أميركا ، ولكن الجدل كان وما يزال قائما في مدى فعالية هذا العلاج.
مؤتمر عن الأمراض الجلدية وطب التجميل والليزر
وعقدت كلية الطب في جامعة البصرة مؤتمرآ علميا بعنوان ( مؤتمر بصرة ديرما الوطني للأمراض الجلدية وطب التجميل والليزر ) بمشاركة اللجنة الاستشارية للأمراض الجلدية والجمعية العراقية للأمراض الجلدية والتناسلية في دائرة صحة البصرة .
وناقش المؤتمر الذي عقد على قاعة الفراهيدي في فندق شيراتون البصرة آخر المستجدات في حقل الأمراض الجلدية وطب التجميل واخر تطبيقات استعمالات الليزر في علاج الأمراض الجلدية والتطورات في حقل الأمراض الجلدية وطب التجميل والليزر من خلال البحوث .
وأكد المؤتمر في توصياته على ضرورة الاستمرار بإقامة مثل هذه الأنشطة كل سنة او سنتين مع السعي لجعله مؤتمرآ عالميآ مع اهمية استعمال التقنيات الحديثة في تشخيص وعلاج بعض الامراض الجلدية للعلاجات التقليدية والاستفادة من بعض الافكار المطروحة في المؤتمر كبحوث مستقبلية لطلبة الدراسات العليا والعاملين في حقل الأمراض الجلدية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة