مصر تعلن جاهزيتها لتضييف النسخة 23 لنهائيات أمم أفريقيا

تنطلق للمدة من 21 حزيران لغاية 19 تموز المقبلين

العواصم ـ وكالات:

أسفرت قرعة بطولة أمم أفريقيا 2019، التي أُقيمت في منطقة الأهرامات بمصر، عن وقوع الفراعنة، المستضيف، في مجموعة سهلة نسبيًا، مع الكونغو الديمقراطية، وأوغندا، وزيمبابوي.
وجاء المنتخب الكاميروني، حامل اللقب، في مجموعة متوازنة، مع غانا وبنين، وغينيا بيساو، فيما وقع المنتخب المغربي في المجموعة الأقوى بالبطولة مع كوت ديفوار، وجنوب أفريقيا، وناميبيا.وحل منتخب الجزائر في مجموعة متوازنة نسبيًا، مع السنغال، وغينيا، وتنزانيا، في حين جاء المنتخب التونسي مع مالي، وموريتانيا، وأنجولا.. ومن المقرر إقامة النسخة الـ23 من بطولة الأمم الأفريقية في مصر، خلال المدة من 21 حزيران، إلى 19 تموز المقبلين.
وتقام البطولة للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبا، كما تم نقلها إلى فصل الصيف، بدلا من إقامتها المعتادة سابقا في مطلع العام.
وبموجب القرعة، فان المجموعة الأولى، تضم، مصر، الكونغو الديمقراطية، أوغندا، زيمبابوي، في حين ضمت الثانية، نيجيريا، غينيا، مدغشقر، بوروندي، وتكونت الثالثة، من، السنغال والجزائر،كينيا، تنزانيا
والمجموعة الرابعة، تألفت من، المغرب، كوت ديفوار، جنوب أفريقيا، ناميبيا، وتكونت المجموعة الخامسة من تونس ومالي وموريتانيا وأنجولا، والمجموعة السادسة، الكاميرون، غانا، بنين، غينيا وبيساو.
وشهد حفل القرعة حضور العديد من مسؤولي كرة القدم الأفريقية والعربية والعالمية، إضافة لكوكبة من النجوم التاريخيين في القارة السمراء على رأسهم الإيفواري يايا توريه، والمغربي مصطفى حجي، والسنغالي الحاج ضيوف، والمصري أحمد حسن الذين سحبوا القرعة.
يقضي نظام البطولة في نسختها الجديدة، التي تشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى، بتأهل صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة بنهاية الدور الأول إلى الدور الثاني (دور الـ16) كما يرافقها أفضل 4 منتخبات جاءت في المركز الثالث.
وفي نهاية فعاليات الدور الأول (دور المجموعات) ، يكون ترتيب المنتخبات الأربعة في المجموعة طبقا لعدد النقاط التي يحصدها كل فريق في مبارياته الثلاث بالمجموعة.
وإذا تساوى فريقان أو أكثر في عدد النقاط يكون الترتيب طبقا لعدة معايير تطبق تباعا لحين حسم أحدها للترتيب حيث يأتي في مقدمتها النقاط التي يحصدها كل من هذه الفرق في مواجهة الفريق أو الفرق المتساوية معه في عدد النقاط، فإذا استمر التساوي يتم اللجوء لمعيار فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين الفريقين أو الفرق المتساوية.وإذا استمر التساوي يتم اللجوء للمعيار الثالث وهو عدد الأهداف التي سجلها هذا الفريق في مرمى الفريق أو الفرق المتساوية معه في رصيد النقاط.
وإذا استمر التساوي، يتم اللجوء للمعايير التالية تباعا أيضا، وهي فارق الأهداف العام في المجموعة، ثم رصيد الأهداف المسجلة لكل فريق، وأخيرا إجراء قرعة بين الفريقين أو الفرق المتساوية، لتحديد المتأهل منها إلى الدور الثاني.
وأعلنت اللجنة المنظمة لكأس أمم إفريقيا 2019، أول أمس، توزيع المجموعات على الملاعب، التي تم تخصيصها لاستضافة الحدث.وذكرت اللجنة، في بيان رسمي، أن المجموعة الأولى التي تضم «مصر وزيمبابوي وأوغندا والكونغو الديمقراطية»، ستقام مبارياتها في استاد القاهرة.وتم افتتاح استاد القاهرة عام 1960، ويتسع حاليًا لـ74 ألف مشجع.
وستقام منافسات المجموعة الثانية، التي تضم «نيجيريا وغينيا ومدغشقر وبوروندي» باستاد الإسكندرية، وهو الملعب الأقدم في مصر وإفريقيا، حيث تم افتتاحه عام 1929، ويتسع لأكثر من 20 ألف مشجع.
وستُلعب مباريات المجموعة الثالثة، التي تشمل «الجزائر والسنغال وكينيا وتنزانيا»، على ملعب الدفاع الجوي بالقاهرة، الذي يتسع لـ30 ألف مشجع، وتم افتتاحه عام 2012.وتضم المجموعة الرابعة منتخبات «المغرب وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا وناميبيا»، وستجري مواجهاتها على ملعب السلام بالقاهرة، الذي تم افتتاحه عام 2009، وتبلغ سعته 30 ألف مشجع.
وستقام منافسات المجموعة الخامسة، التي تضم «تونس وموريتانيا ومالي وأنجولا»، في استاد السويس الجديد، الذي تم افتتاحه عام 1990، ويتسع لـ27 ألف مشجع.وتشمل المجموعة السادسة «الكاميرون وغانا وبنين وغينيا بيساو»، وتقام مبارياتها على ملعب الإسماعيلية، الذي يتسع لأكثر من 18 ألف مشجع، وتم إنشاؤه عام 1947.
ووعد أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، بتطوير شامل لإستاد القاهرة الدولي، ليضاهي الملاعب العالمية، من خلال المنظومة الإلكترونية، والتجديدات الشاملة التي يُجهز بها حاليًا، بعد تلقي اللجنة العليا المنظمة توجيهات من القيادة السياسية بذلك.
وتنظم مصر نهائيات كأس أمم أفريقيا، خلال الفترة من 22 حزيران، إلى 20 تموز المقبل، وتضم 24 منتخبًا، لأول مرة في تاريخ البطولة القارية.ويستضيف إستاد القاهرة مباريات المنتخب المصري في البطولة، بجانب لقائي الافتتاح، والختام، والمراسم الرسمية لهما.
وأضاف وزير الشباب والرياضة في بيان له أن اللجنة المنظمة تقوم بجولات مكوكية يوميًا، مبيناً أن أهم ما يميز تلك الإنشاءات هي المنظومة الإلكترونية الموحدة لجميع المنشآت التي ستخدم تنظيم البطولة.
وقال صبحي إن العمل بإستاد القاهرة يتم فى عدد من الاتجاهات، وتتكون أعمال المشروع فيه من تغيير وتطوير الشكل العام للإستاد من حيث تطوير المدخل الرئيسي، وتغيير الأسفلت إلى أرضيات خرسانية مطبوعة، وإزالة الجزيرة الوسطى للمدخل، وإنشاء نافورة شريطية بها بمسطح 26000متر، كذلك تطوير أرضيات المدخل الرئيسي للمقصورة، وعمل نافورة مائية بمسطح 7000 متر مربع، وعمل سور حديدي للفصل بين مدخل المقصورة الرئيسة، ودرجات الإستاد الأخرى بطول 300 متر.
كما سيكون هناك أعمال لرفع كفاءة المقصورة الرئيسية، وإنشاء استراحة للضيوف، وتطوير، وزيادة أعداد مدرجات الـ VIP بإضافة جزء من مدرجات الأولى ممتاز لمدرجات VIP، ورفع كفاءة، وتطوير غرف خلع الملابس لتتماشى مع متطلبات الفيفا، والكاف لتصبح عدد 4 وحدات بدلاً من وحدتين لخلع الملابس، كما سيتم رفع كفاءة دورات المياه بعدد 53 دورة مياه، مع إضافة 20 وحدة بجانب الإستاد لتخدم جميع فئات الجماهير طبقاً لمتطلبات اللجنة المنظمة.وأشار الوزير إلى أن أعمال إحلال، وتجديد أرضية الملعب الرئيسي تتم حاليًا، بجانب وضع شبكات صرف حديثة على أحدث الطرق العالمية، وصيانة شاشات النتائج الإلكترونية، وإحلال وتجديد مضمار الملعب الرئيسي، وإضافة سيارات إسعاف دائمة بالإستاد ورفع كفاءة الاستديو التحليلي وكبائن المعلقين.كما سيتم تزويد الملعب بكاميرات مراقبة في جميع الأماكن الحيوية، وتجديد البوابات الإلكترونية؛ لتسهيل مهمة دخول الجماهير وخروجهم.
من جانبه، أعلن إيهاب لهيطة، مدير منتخب مصر، إقامة معسكر تدريبي في برج العرب بالإسكندرية، قبل انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية بمصر، يوم 21 حزيران المقبل.
وأوضح لهيطة في تصريحات إذاعية، أن المنتخب لم يحدد بعد موعد انطلاق المعسكر، ولكن على الأرجح سينطلق بعد إجازة عيد الفطر المبارك مباشرة.
وأكد أن المنتخب سيخوض معسكره في منطقة برج العرب ثم سيتحرك للقاهرة للتدريب على ملعب الكلية الحربية استعداداً لمباراة زيمبابوي، في افتتاح البطولة.وأشار إلى أن الدوري سيتوقف يوم 3 حزيران المقبل، كما أنه سيتم التواصل مع المحترفين الذين سينهون ارتباطاتهم في شهر مايو المقبل، للاتفاق على خطة إعدادهم للبطولة.وأكد أن الجهاز الفني بقيادة المكسيكي خافيير أجيري، سيجتمع مع هاني أبوريدة رئيس اتحاد الكرة، من أجل وضع البرنامج التفصيلي للإعداد والوديات المطلوبة قبل البطولة.
وأردف: «على الأرجح سيخوض منتخب مصر مباراتين وديتين ولم يتم تحديد الملعب الذي سيستضيفهما سواء برج العرب أو الكلية الحربية أو القاهرة».
وختم: «هناك حالة من التفاؤل داخل الجهاز الفني لمنتخب مصر، بخصوص إمكانية التتويج باللقب، وهو الهدف الذي أكده أجيري بعد القرعة مباشرة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة