«التطوير الصناعي» : إنتاج زيوت نباتية نقية 100 % مختبريا

«الحربية» تجهز دوائر الدولة بالمواد المطاطية المتنوعة

بغداد _ الصباح الجديد:

اعلنت هيئة البحث والتطوير الصناعي ومن خلال الوحدة الريادية لشعبة الكيمياء النباتية في مركز بحوث ابن البيطار، انتاج العديد من الزيوت النباتية النقية 100% مختبريا مع اجراء جميع الفحوصات الخاصة بتلك الزيوت بأستعمال اجهزة القياس المتخصصة واختيار تجاه السلالات البكتيرية والفطرية المختلفة.
وقال مدير عام الهيئة المهندس عبدالغني ال جعفر بأن إنتاج هذه الزيوت جاء حرصا من المركز المذكور على توفير تلك الزيوت بجميع فحوصاتها وتقييمها البايولوجي الى طلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية والباحثين في المراكز البحثية كافة وكذلك تزويد مصنع الزيوت النباتية في الشركة العامة للمنتجات الغذائية بجميع الزيوت المطلوبة لغرض اجراء بعض الدراسات عليها وتزويد الكثير من طلبة الدراسات العليا وباحثي المراكز البحثية حيث تستعمل هذه الزيوت بصورة عامة في المجال الطبي كحافظة لمستوى السكر في الدم او ازالة السموم وكذلك ادخالها في تركيبات لعلاج المفاصل وعلاج البروستات اضافة الى علاج والتئام الجروح ووقف النزيف ومستحضرات معالجة الاكزما والصدفية كما تستعمل في مجال تحضير مواد التجميل كأزالة البقع السود والتخلص من اثار حب الشباب وتقوية الشعر ومنع تساقطه وفي مستحضرات ترطيب البشرة والكثير من المستحضرات الاخرى.
على صعيد متصل اعلنت شركة الصناعات الحربية العامة والمعادن عن قيام مصنع جابر بن حيان التابع لها بتجهيز عدد من المعامل وشركات مصافي النفط بمنتجاتها من الاجزاء المطاطية المختلفة.
وافاد مدير عام الشركة المهندس جلال عباس حسين ان مصنع جابر بن حيان جهز معمل اسمنت الكوفة بالربلات بعدد (100) وجهز معمل اسمنت بادوش بربلات خاصة بطواحين الاسمنت بعدد (90) مع (25) كوبلن مطاط .
واضاف المدير العام ان المصنع قام ايضا باكساء اطارات بالمطاط لشركة مصافي الوسط حيث يمتلك خبرة وامكانات كبيرة في مجال صناعة المطاط ولديه شهادات فحص مختبرية من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بجودة المنتجات المطاطية ، وان الاجزاء المطاطية المصنعة ترقى لمثيلاتها المستوردة من ناحية المواصفات وتحمل درجات الحرارة العالية وعدم التأثر بالمواد الكيمياوية .
ودعا المدير العام جميع المؤسسات الحكومية التي تحتاج لهذه الاجزاء المطاطية وبالاخص الشركات النفطية الى تقديم احتياجاتها للشركة لغرض تصنيعها في المصنع المذكور بالكميات والمواصفات المطلوبة.
من جانبها وقعت الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية عقدين جديدين مع الشركة العامة لتعبئة الغاز التابعة لوزارة النفط لتجهيزها باسطوانات غاز الطبخ وملحقاتها.
واكد مدير عام الشركة المهندس مثنى عطالله وهيب ان توقيع هذين العقدين يأتي في اطار التعاون المستمر بين الشركة ووزارة النفط لتلبية احتياجات الاخيرة من منتج اسطوانة غاز الطبخ وملحقاتها ، مشيرا الى ان العقد الاول يقضي بتجهيز الشركة العامة لتعبئة الغاز بــ(1500) اسطوانة غاز الطبخ فيما يتضمن العقد الثاني تجهيز (30) الف قرص حديدي بلانكات ، وان الشركة باشرت بتهيئة متطلبات تنفيذ العقدين لتجهيز المنتجات المطلوبة بالكميات والمواعيد المحددة على وفق العقد.
في سياق متصل اشار المدير العام الى ان الشركة تواصل تجهيز الشركة العامة لتعبئة الغاز بملحقات اسطوانة غاز الطبخ على وفق العقد المبرم بين الطرفين والقاضي بتجهيز الاخيرة بـ(350) الف سيت من قاعدة وواقية الاسطوانة ، لافتا الى ان الشركة بصدد تجهيز الدفعة الاخيرة المتبقية من العقد والبالغة (5000) قطعة خلال الايام القليلة المقبلة .
الى ذلك اعلنت الشركة العامة لكبريت المشراق عن تجهيز عدد من دوائر الدولة بإنتاجها من مادة الشب بنوعيه الفل والمكيس خلال شهر اذار الماضي.
وقال مدير عام الشركة المهندس سعد امين فيصل ان الشركة جهزت خلال شهر اذار الماضي دائرة ماء بغداد بكميات توزعت بواقع (303,320) طنا من مادة الشب المكيس و(165,750) طنا من مادة الشب الفل ومديرية ماء محافظة نينوى بكمية (34) طنا من مادة الشب المكيس فيما جهزت مديرية ماء محافظة كركوك بكمية (20) طنا من مادة الشب المكيس و(30) طنا من مادة الشب الفل.
واكد المدير العام ان الشركة تمتلك المعمل الوحيد في العراق لانتاج مادة الشب بنوعية عالية وبمواصفات مطابقة للمواصفات العراقية ويعمل بطاقات انتاجية عالية بمايلبي الاحتياج المحلي لهذه المادة.

مقالات ذات صلة