الاصل والفرع

ليلة الخميس الموافق 14/ 10/ 2021 حضرت جلسة ثقافية اذا صحت التسمية في منزل صديق مخضرم من اصدقائي ، كان المتحدث فيها استاذاً جامعياً متقاعداً ، وقد تركز حديثه حول الاصل والفرع في ميدان اللغة تحديداً ، واشهد انها ليلة لا اجمل منها ، وسهرة عامرة بالمتعة والفائدة ، وآية ذلك ان الرجل على قدر كبير من الظرافة وسعة الصدر وغزارة المعلومات .
تناول الرجل فيما تناول قضية النعت ( الصفة) ، واشار الى ان الصفة ( فرع) تابع للأصل وهو الموصوف كقولنا ( المرأة الحلوة لاتحتاج الى الماكياج) ، فالأصل في هذه الجملة هو ( المرأة) والفرع التابع لها هو ( الحلوة) ، فمفردة الحلوة هنا جاءت لايضاح صفة من صفات المرأة ، وكقولنا ( الزوجة الساذجة هي التي تصدق زوجها) فالزوجة هي الاصل اما الساذجة فهي تحديد او ايضاح او تعريف بواحدة من صفاتها .. والامثلة على ذلك لاتحصى ولاتعد ، على غرار ( المنطقة الخضراء / الناس الخائفون / الليالي الملاح .. الخ) وفي الامثال الشعبية قالوا ( القرشُ الابيض ينفع في اليوم الاسود) .. ومن هنا قال النحويون – والكلام للمتحدث – ان الصفة (تتبع) الموصوف في الحركة والتعريف والتنكير والتأنيث والتذكير والافراد والتثنية والجمع ، وأظن- والكلام له – ان الذين قاموا بتغيير (الجمهورية العراقية ) الى ( جمهورية العراق) قد اصابوا فيما ذهبوا اليه ، لان (الجمهورية) في عبارة (الجمهورية العراقية) هي الاصل ، اما (العراقية) فهي الفرع او التابع ، ومن غير المقبول واقعياً وسياسياً واعتبارياً ان يكون (العراق) الذي بلغ من العمر قرابة 7 الاف سنة تابعاً للجمهورية لتي ما تزال في دار الحضانة او الخدج لان عمرها اقل من 70 سنة ..بينما المصطلح الاخر ( جمهورية العراق ) فهو انتقالة ذكية من الصفة والموصوف الى المضاف والمضاف اليه ..
بهذه المناسبة فأن المشتغلين في قضايا النحو وبلاويه – على حد تعبيره – يقولون ان المضاف هو الفرع او التابع ، والمضاف اليه هو الاصل او المتبوع لأنه يمتلك حقاً من حقوق (الملكية – بكسر الميم) ، من ذلك قولنا (قصيدة الشاعر / كتاب الطالب / اغنية الغزالي / موهبة الاء حسين / صباح الخير/ عيون المها / ..الخ) فهذه التعابير وغيرها بالألاف تعبر عن نوع من الملكية الحقيقية او الاعتبارية … فالمضاف اليه مالك والمضاف مملوك !!
سؤال بريء ورد على خاطري ..قلت له : أستاذ رجاء ، هل ان تعبير ( دولة الرئيس ) يعني ان الرئيس هو الاصل والمالك والمتبوع ، وان (الدولة ) بحكومتها وشعبها وعساكرها ومشاريعها وثرواتها هي من ممتلكات الرئيس ؟! بلع الرجل ريقه ثلاث مرات واجابني بصوت مرتعش [ سؤالك اخي غير واضح ، فأنت لم تبين لنا ، هل المقصود بدولة الرئيس في داخل العراق ام في الخارج ؟!] وقبل ان يسمع ردي انتقل الى الحديث عن جمع التكسير !!

حسن العاني

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة