الصدر يحذر من سرقة البصرة اذا صارت اقليما ونائب عنها يتوقع فشله اذا اعلن الآن

بغداد – الصباح الجديد:
حذر زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر من مخاطر تشكيل الأقاليم في البلاد، وفيما جاء هذا التحذير بالتزامن مع تصاعد المطالبات في محافظة البصرة لتحويلها إلى إقليم، توقع النائب عامر الفايز فشله اذا اعلن في الوقت الحالي.
وفي تغريدة على موقع تويتر، قال الصدر “الأقاليم إرادة شعب مظلوم يريد إنهاء معاناته لكنها ليست حلا، فمسؤولو الإقليم سيسهل عليهم سرقتكم وسيمعنون في الفساد والظلم وسيتسلط علينا وعليكم الطامعون من الداخل والخارج فينعموا بخيراتكم بصورة أكثر ويستضعفونكم فيسهل احتلالكم”.
وقال أيضا “يا شعب العراق حافظوا على عراقكم واحدا موحدا أرضا وشعبا، هذه نصيحتي لكم والأمر أولا وأخيرا للشعب”.
وفي السياق، عد النائب عن محافظة البصرة عامر الفايز أمس الاثنين، ان المطالبة بإعلان المحافظة اقليما رسالة تحذيرية للحكومة الاتحادية لمنح المحافظة كامل مستحقاتها مشيرا إلى أنه سيفشل لدواع أمنية اذا اعلن في وقت قريب.
وقال الفايز في تصريح اطلعت عليه الصباح الجديد إن ” اعلان محافظة البصرة اقليما اداريا في الوقت الحالي غير ممكن وربما سيفشل عند اعلانه بسبب عدم نزع السلاح من الشارع ومن العشائر، فضلا عن عدم استقرار الاوضاع الأمنية بشكل كامل”، لافتا إلى أن ” المطالبين بالاقليم يدركون هذه الحقيقة “.
واضاف ان ” المطالبة بالاقليم هي وسيلة ضغط ورسالة تهديد للحكومة الاتحادية بمنح المحافظة كامل مستحقاتها التي كفلها القانون “.

وأفاد بأنه ” اذا ارادت الحكومة منع اعلان الاقليم عليها الايفاء بمستحقات المحافظة وبعكسه فان الطريق للاقليم سيكون سالكا “.
وكان مجلس محافظة البصرة صوّت مطلع الشهر الحالي لصالح تحويلها إلى إقليم مستقل إداريا عن الحكومة المركزية في بغداد


مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة