الأخبار العاجلة

حملات واسعة لتطهير الأنهار وحماية الاقضية والنواحي من السيول في الجنوب

العادلي يتابع تمرير الموجات الفيضانية لنهر دجلة والاهوار الوسطى

بغداد ـ الصباح الجديد:

اطلع وزير الموارد المائية الدكتور جمال العادلي على الوضع الفيضاني والاجراءات المتخذة بتسليك الموجات الفيضانية لنهر دجلة والاهوار الوسطى، خلال زيارات قام بها الى بعض المواقع.
وشملت الزيارة موقع ناظم الخمس في ناحية السلام بمحافظة ميسان لمتابعة الاعمال الجارية في الناظم المتمثلة بفتح منافذ فيضانية عدد ٢ باتجاه نهر العز للاستفاده القصوى من المياه وتصريفها باتجاه الفراغات الخزنية المتمثلة بالاهوار الوسطى وزيادة تصريف تلك الكميات الكبيرة لتجنب مخاطر الفيضان وحماية مركز المحافظة .
كما قام الوزير بزيارة قناة ابو عشرة المتفرعة من قناة الخمس مقابل السدة الاحترازية واشرف شخصيا على فتح السداد بالكامل وامرار كميات كبيرة من المياه باتجاه الاهوار الوسطى ، وبحث مع محافظ ميسان والقيادات الامنية موضوع الزيادة الحاصلة في التصاريف وكيفية تصريف الموجة الفيضانية وحماية مدن وقرى محافظة ميسان من خطر الفيضان .
على صعيد متصل واصلت مديرية الموارد المائية في محافظة البصرة وبالتنسيق مع تشكيلات الوزارة في المحافظة حملتها الواسعة لحماية قضاء القرنة وبالاخص منطقة مزيرعة من ارتفاع مناسيب نهر السويب والأمطار والسيول المتأتية من الحدود الشرقية وحماية الاراضي الزراعية هناك .
وتضمن العمل تدعيم وصيانة وتعلية الكتف الايمن لحوض نهر السويب وبطول 2 كم وعلى بعد 3 كم من ناظم السويب حيث يعد هذا الناظم من المنشآت المهمة والكبيرة وكمخرج لمياه الاهوار وهو من النواظم التنظيمية المهمة الذي يقوم بتصريف المياه الفائضة عن حاجة الاهوار وعن طريق نهر السويب وباتجاه شط العرب ولتحسين نوعية المياه وتقليل التراكيز الملحية للمياه الداخلة الى شط العرب .
من جهة اخرى واصلت مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في محافظة البصرة اعمالها في سداد الروطة وتضمن العمل تعلية وفتح طرق للمقالع وتكتيف وتصريف المياه لتغير مسارها وتعريض السداد وتمت معالجة (7) اماكن منخفضة .
من جانبً اخر باشرت مديرية الموارد المائية في البصرة وبالتنسيق مع دائرة الصيانة بأعمال التطهيرات لانهار قضاء الفاو وازالة الترسبات والاطيان من الانهار بهدف ايصال الحصص المائية للمستفيدين منها. وفي سياق اخر واصلت دائرة تنفيذ اعمال كري الانهر في محافظة البصرة اعمالها بكري الترسبات من نهر دجلة (القرنة) وبنسبة انجاز وصلت 21% بهدف زيادة التصاريف الواصلة الى البصرة من ناظم الجسار كما واصلت الدائرة كري احواض ماء البصرة من الترسبات الطينية لزيادة خزين المياه في احواض ماء البصرة.
من جانبها عقدت ادارة مديرية الموارد المائية في محافظة ذي قار اجتماعاً لخلية الازمة برئاسة المحافظ ورئيس اللجنة الزراعية العليا ونائب المحافظ وعدد من مدراء الدوائر الخدمية والدوائر الساندة لمناقشة الاجراءات المتخدة من قبل المديرية لدرء الفيضان ومواجهة موجة الامطار الاخيرة التي هطلت على المحافظة واستنفار الملاكات الفنية والهندسية للسيطرة على الوضع المائي والحفاظ على الممتلكات العامة والاراضي الزراعية ، وتصريف كميات كبيرة من المياه بأتجاه الاهوار ، وتم التأكيد على استمرار التعاون المشترك بين دوائر وتشكيلات وزارة الموارد المائية من جهة والدوائر الخدمية والساندة في المحافظة من جهة اخرى .
الى ذلك واصلت مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في ذي قار اعمالها التطهيرية لجداول ومبازل المحافظة ومن ضمنها جدول السائح ومبزل الحوسة من نبات الشمبلان والقصب وأزالة الترسبات الطينية بهدف الحفاظ على انسيابية جريان المياه وايصال الحصص المائية للاراضي الزراعية واستصلاح الاراضي الاخرى.
كما واصلت المديرية وبأشراف مديرية الموارد المائية شعبة ري الرفاعي اعمال تطهير وتنظيف جدول السابلة الكبير لايصال الحصص المائية الى ذنائب الجدول ، حيث تضمن العمل فتح الاختناقات الحاصلة في الجداول وتطهيره من نبات زهرة النيل والنباتات النهرية وأزالة الترسبات الطينية بأستعمال الاليات المتخصصة ، اضافة الى تطهير الجداول والمبازل في اقضية الشطرة والدواية (مشروع الدواية الاروائي).
هذا ومن جهة اخرى اجرت مديرية الموارد المائية في ذي قار شعبة ري الاصلاح رصداً ميدانياً مشتركاً مع ادارة مشاريع الاهوار والاراضي الرطبة العراقية على نهر ابو لحية لمعرفة مناسيب المياه والتصاريف الداخلة الى هور ابو زرك المتفرع من مؤخر البدعة لضمان ايصال الحصص المائية للاهوار والوصول للنسب المطلوبة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة