الأخبار العاجلة

حقوق الإنسان تتهم العدل بـ”إخفاء انتهاكات” في السجون

بغداد – الصباح الجديد:
اتهمت مفوضية حقوق الانسان في العراق، وزارة العدل بمحاولة “إخفاء انتهاكات” في السجون التابعة للوزارة.
وقال عضو المفوضية، فاضل الغراوي في بيان تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، ان “منع فرق المفوضية من زيارة السجون ومراكز الاحتجاز هدفها اخفاء الانتهاكات التي تحصل فيها”.
وكان عضو مجلس المفوضية العليا لحقوق الانسان المفوض هيمن باجلان أعلن يوم اول أمس الثلاثاء ان وزارة العدل “قامت بمنع فريق الرصد التابع للمفوضية دخول سجن التاجي المركزي من دون اي مبرر قانوني”.
وذكر باجلان ان “القائمين على سجن التاجي الإصلاحي التابع لوزارة العدل قد منعوا دخول فرق الرصد الى السجن لمراقبة الاوضاع الانسانية للنزلاء.

وهذا مخالف لمعايير حقوق الانسان ومنافياً لقانون المفوضية المرقم 53 لسنة 2008 والذي يخول فرق الرصد بزيارة السجون ومراكز الاحتجاز بدون اذن مسبق» مؤكداً ان «فريق الرصد لديه موافقات رسمية بزيارة السجون سابقاً من وزارة العدل».
وأوضح باجلان، ان «المفوضية قد تلقت العديد من الشكاوى والمناشدات الانسانية من ذوي النزلاء حول وجود انتهاكات لحقوق الانسان بحقهم في سجن التاجي المركزي والتي كانت ابرز اسباب زيارة فريق الرصد اليه».
كما طالب عضو مفوضية حقوق الانسان مجلس الوزراء بالتدخل العاجل لمنع مثل هذه التصرفات الشخصية من قبل ادارة بعض السجون والمسؤولين في وزارة العدل.


مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة