خبير: قدرة التخزين العالية والعقود المحكمة لم تسمحا بخسائر عن توقف تصدير النفط

بغداد ـ الصباح الجديد:
قال الخبير النفطي حمزة الجواهري، أمس الأربعاء، ان البلاد لم تتأثر باية خسائر مادية جراء توقف تصدير النفط من موانئ البصرة بسبب سوء الأحوال الجوية، مشيرا إلى ان قدرة التخزين العالية فيها تسمح لجميع الحقول النفطية العمل بصورة طبيعية لمدة يومين من دون توقف.
واورد الجواهري امس، إن “العقود النفطية مع العراق تنص على إمكانية توقف تصدير النفط لايام بسبب سوء الأحوال الجوية في موانئ البصرة من دون فرض اي غرامات مالية ما يعني ان الحكومة لم تخسر اي مبلغ من توقف النفط الأخير”.
وأضاف ان “العراق يمتلك مخازن كبيرة لخزن النفط على البحر في حال تعذر تصديره إذ يجري العمل بصورة طبيعية في جميع الحقول النفطية لمدة يومين”، مبينا ان “الأشهر القليلة المقبلة ستشهد زيادة في القدرة التخزينية للعراق وحتى تصل الى سبعة ايام”.
وتابع الجواهري أن “موانئ البصرة استأنفت عملها بصورة طبيعي بعد انتهاء خطوة المد والجزر على الحركة الملاحية”، موضحا أن “عمليات التوقف تحدث بشكل موسمي وفي كل بلدان العالم”.

ويذكر ان مسؤولين نفطيين قالوا أمس الأربعاء إن صادرات النفط من جنوب البلاد، استؤنفت بعد توقف نجم عن سوء الأحوال الجوية.
وكان مصدران في شركة نفط البصرة أبلغا رويترز امس الاول الثلاثاء أن العراق أوقف عمليات تحميل النفط الخام في مرافئ الجنوب بسبب طقس سيئ.
وقال مسؤول نفطي كبير: ”صادرات نفط البصرة استؤنفت في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء نفسه، بعد توقف بسبب سوء الأحوال الجوية.“
ويعدّ العراق ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية وصدر 3.54 مليون برميل يوميا في شباط من موانئه الجنوبية.


مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة