“دعدوش” فيلم مصري ساخر يواجه “داعش”

القاهرة – وكالات:
تتلقى أجهزة الأمن المصرية معلومات تفيد بالاشتباه في إقامة تنظيم داعش الإرهابي معسكرًا تدريبيا في صحراء أبو رواش بمحافظة الجيزة غربي القاهرة، لكن سرعان ما يتبين للأجهزة المعنية أن الحديث يدور عن تصوير فيلم سينمائي جديد يحمل اسم “دعدوش”.
بعيداً عن مشاهد الذبح والتفجيرات البشعة التي يرتكبها داعش، يصور الفيلم الذي بدأ عرضه 23 أغسطس/ آب المنصرم حياة أعضاء التنظيم في قالب كوميدي ساخر يقدم الجانب الكاريكاتيري للدواعش ويوضح “خداع ونفاق هذا التنظيم”، بحسب ما أكده صناع العمل.
وعلى أنغام الأغنية الإسبانية الشهيرة “ديسباسيتو” يرسل الفيلم عبر أغنية “دعاديشو” رسالة للتنظيم الإرهابي باللهجة العامية المصرية يؤديها أبطاله، يقول مطلعها “دعاديشو.. عدى زمانكو خلاص مفيشو.. كل اللي منكو اتقص ريشه”، في إشارة إلى نهاية التنظيم، واستئصال شأفته.
ويشارك في بطولة “دعدوش” المشتق اسمه من التنظيم الإرهابي، هشام إسماعيل، وياسر الطويجى، وكريم أبو زيد، وعمرو عبد العزيز، ومدحت تيخة، وميريهان حسين، وبدرية طلبة، وإيمان سيد، وأمير صلاح، وهو من تأليف السيناريست المصري، ساهر الأسيوطي، وإخراج عبد العزيز حشاد.
ويعد حشاد في حديث صحفي له: أنه يقدم عملًا كوميديا خفيفا، مضيفا “لا أتصور أنه ينبغي العامل مع تنظيم داعش بجدية مفرطة، فهو ظاهرة شديدة التطرف تصل إلى حد الكوميديا”.
ويضيف مخرج الفيلم الذي بلغت إيراداته 128 ألف جنيه فقط (7250 دولارا تقريبا) خلال يومين من عرضه “السخرية هي الطريقة المناسبة للتعامل مع تنظيم داعش برغم البؤس الذي يخلفه وراءه”.
وحقق “دعدوش”، في اليوم الأول لعرضه 61 ألف جنيه (نحو 3460 دولارا) وفي الثاني 67 ألف جنيه (3800 دولار تقريبًا).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة