الأخبار العاجلة

العراق وفرنسا يوقعان مذكرة تفاهم لدعم مشاريع المياه

بغداد ـ الصباح الجديد:
وقع العراق، أمس الاحد، مع الوكالة الفرنسية للتنمية مذكرة تفاهم بشان تنفيذ مساعدة فنية لقطاع المياه كمنحة بمبلغ 250 الف يورو.
وذكر بيان لوزارة التخطيط، ان «مدير عام دائرة تخطيط القطاعات في وزارة التخطيط حسين علي داود وقع مع الجانب الفرنسي ممثل الوكالة في العراق والاردن لوك الكابيلك مذكرة تفاهم بشان تنفيذ مساعدة فنية لقطاع المياه كمنحة بمبلغ 250 الف يورو، بحضور وكيل وزارة التخطيط قاسم عناية والسفير الفرنسي في العراق ومدير عام دائرة التعاون الدولي دهام محمد العزاوي والناطق الرسمي بوزارة التخطيط».
واضاف، ان «الغرض من توقيع مذكرة التفاهم بخصوص تقديم مساعدات فنية فيما يتعلق بقطاع المياه في العراق بمنحة قدرها 250 الف يورو»، مبينا ان «هذه المنحة ستقدم للجهات العراقية بالتنسيق مع وزارة التخطيط اضافة الى تقديم الخبرة في مجال تنفيذ مشاريع المياه».
واشاد مدير عام دائرة تخطيط القطاعات داود «بجهود الحكومة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية والشعب الفرنسي في تقديم المساعدة الى الشعب العراقي في هذا الظرف الذي يمر به البلد كون العراق بامس الحاجة الى هكذا مساعدات ومنح لغرض تنفيذ المشاريع والبنى التحتية اضافة الى حاجة العراق الى تقديم الخبرة الفنية وتطوير قدرات العاملين في المجالات».
من جانبه قال السفير الفرنسي في العراق برونو اوبير ان «توقيع هذه الاتفاقية يدل على اهتمام فرنسا لمسالة المياه في العراق وهي قضية من قضايا التنمية والتطوير في جميع مناطق البلد».
واوضح ان «فكرة تقديم الخبرة في هذا المجال تعود الى 3 سنوات لكن ما حدث في الصيف الماضي في جنوب العراق جعلت الفكرة مناسبة لسد هذه الحاجات»، مبينا ان «توقيع مذكرة التفاهم هذه مهمة جدا لعودة الوكالة الفرنسية للتنمية للعمل في العراق».
وأوضح ان «الخبرة الفرنسية كبيرة ومعروفة في مجال المياه عن طريق شركات وخبراء وباحثين على مستوى العالم اذ يعد هذا ضمن نشاطات الوكالة الفرنسية للتنمية».
وبين اوبير ان «هذه الدراسات تكون مفيدة للحكومة في تحديد الحاجات والستراتيجيات في مسالة المياه وبالتالي نساعد الحكومة العراقية في اعادة بناء البلد «، مؤكدا «استمرار الحكومة الفرنسية في الوقوف مع الحكومة العراقية وتقديم الدعم له من اجل اعادة بناءه ما وقفت معه في مكافحة الارهاب».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة