الأخبار العاجلة

البنك المركزي ينضم إلى شبكة الاستدامة في التمويل الدولية

160 مليون دولار مبيعاته من العملة الأجنبية

بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلن البنك المركزي العراقي أمس الثلاثاء انضمامه الى شبكة الاستدامة في مؤسسة التمويل الدولية.
وذكر بيان صادر عن البنك، ان «بهدف مواكبة التطورات الدولية في هذا المجال يُعلن هذا البنك عن انضمامه الى (شبكة الاستدامة التابعة لمؤسسة التمويل الدولية)، التي تضم في عضويتها العديد من الدول (المتقدمة والنامية) وذلك حرصاً على تطبيق مبادئ الاستدامة الوارد ذكرها في دليل الحوكمة المؤسساتية والبالغ عددها (9) مبادئ».
وجاء في البيان أن «المبادئ تتمثل في أنشطة الاعمال: إدارة المخاطر المصرفية والبيئية – دمج الاعتبارات البيئية والاجتماعية في عملية اتخاذ القرار المتعلق بأنشطة المؤسسة لتجنب او تقليل او تعويض الاثار السلبية، العمليات التجارية: البيئة والبصمة الاجتماعية – تفادي او تقليل او تعويض الاثار السلبية لعمليات المؤسسة التجارية على المجتمعات المحلية والبيئية التي تعمل فيها، وحيثما امكن تعزيز الاثار الإيجابية».
وأضاف، ان «حقوق الانسان: احترام حقوق الانسان في العمليات والأنشطة التجارية للمؤسسة، والتمكين الاقتصادي للمرأة: تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال ثقافة مكان العمل لكلا الجنسين الذكر والانثى في العمليات التجارية للمؤسسة، والشمول المالي: السعي لتقديم الخدمات المالية للأفراد والمجتمعات التي تعتبر تقليدية والتي تملك وصولاً محدوداً او لا تستطيع الوصول للقطاع المالي الرسمي، من بين المبادئ».
وتابع البيان، «هذا اضافة الى مبادئ الحوكمة: تطبيق ممارسات حوكمة قوية وبشفافية في المؤسسات، وبناء القدرات: تطوير المؤسسات الفردية والقطاعية اللازمة لتحديد إدارة المخاطر الاجتماعية والبيئية والفرص المرتبطة بالأنشطة والعمليات التجارية، والشراكات التعاونية: التعاون مع القطاعات كافة والاستفادة من الشراكات الدولية لتسريع التقدم الجماعي وتحسين القطاع كوحدة واحدة من اجل ضمان توافق رؤية المؤسسة مع المعايير الدولية.
واختتم البيان مبادئ الاستدامة بالتقارير: استعراض ومراجعة التقارير بانتظام بشأن مسار التقدم لمقابلة هذه المبادئ على مستوى المؤسسة الفردية والقطاعية.
في السياق، أعلن البنك المركزي العراقي، بيع 160 مليون دولار من العملة الأجنبية، بمزاد أمس الثلاثاء، مسجلاً زيادة بنحو 11،39 مليون دولار مقارنة بمبيعات الأمس الإثنين.
وذكر البنك في بيان صحافي، أن «مبيعات العملة الأجنبية، سجلت في المزاد ارتفاعا لمستوى 160.13 مليون دولار، مقارنة بمبيعات مزاد الاثنين والبالغة 148.74 مليون دولار، لتسجل زيادة بنحو 11.39 مليون دولار».
وأضاف البيان، أن «سعر الصرف، بلغ 1190 ديناراً لكل دولار، في المزاد المنعقد بمشاركة 33 مصرفاً، إلى جانب شركة تحويل مالي واحدة فقط»، لافتاً إلى أن «المبيعات المنفذة هي نتائج يوم غد (اليوم) الأربعاء».
وبين، أن «إجمالي البيع الكلي بلغ 184.21 مليون دولار»، مضيفاً أن «حجم المبالغ المبيعة لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج بلغت قيمتها 159.68 مليون دولار، في حين بلغ إجمالي النقد المبيع 450 ألف دولار».
وتم بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج بسعر 1190 ديناراً لكل دولار، كما أن البيع النقدي سيكون بالسعر نفسه، بحسب للبيان.
يذكر أن مبيعات البنك المركزي من العملة الأجنبية، ارتفعت في مزاد الاثنين، إلى 148.74 مليون دولار، مقارنة بمبيعات مزاد الأحد والبالغة 138.55 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة