الأخبار العاجلة

وزير الثقافة يزيح الستار عن تمثال «ام قصي»

وجه بكشف على موقع « ايوان كسرى»

بغداد – الصباح الجديد:
ازاح وزير الثقافة والسياحة والاثار عبد الامير الحمداني، الستار عن تمثال المجاهدة (ام قصي ) التي انقذت عدداً من طلاب قاعدة سبايكر من قبضة “داعش”.
وقال الحمداني في حفل اقيم للاحتفاء بأم قصي في قاعة معرض دائرة الفنون بالوزارة، بحسب بيان لمكتبه تلقت « الصباح الجديد « نسخة منه، إن “هذا التكريم اقل ما يمكن تقديمه الى تلك المرأة المجاهدة التي سطرت اروع انواع البطولات من خلال تحدي عصابات داعش الارهابي وايواء مجموعة من الشباب خلال فترة احتلال تلك الجماعات الاجرامية لبعض المدن العراقية”.
وأضاف الحمداني، أن “وزارة الثقافة والسياحة والاثار لديها برنامج كبير لدعم المرأة العراقية وفي جميع المجالات”.
وبحسب البيان، فإن التمثال من مادة البرونز بمواصفات خاصة وبقياس 40سم / مع قاعدة ثبت عليها بنحو 40سم ايضاً ليصبح الارتفاع الكلي 80 سم .
من جانب اخر وجه الحمداني بمفاتحة المركز الاستشاري الهندسي في جامعة بغداد لاجراء الكشف الهندسي على موقع « ايوان كسرى « في قضاء المدائن، ووضع الحلول المناسبة له.
جاء ذلك في بيان تلقت « الصباح الجديد « نسخة منه ايضا: إن “وزير الثقافة تفقد (ايوان كسرى)، بصحبة المفتش العام، والشركة التشيكية المنفذة لاعمال الصيانة، ومدير عام الصيانة الاثرية لمعرفة اسباب تساقط الاجر التي وضعت خلال اعمال الصيانة السابقة”، مبينة أن “شركة (افرست) التشيكية المكلفة باعمال الصيانة وقعت في بعض الاخطاء خلال عمليات صيانة الموقع، واللجان السابقة رفضت استلام الموقع المذكور بسبب تلك الاخطاء”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة