الأخبار العاجلة

السجن المؤبد لمرشد الاخوان في مصر

القاهرة ـ رويترز:
قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية قضت أمس السبت بمعاقبة مرشد جماعة الاخوان المسلمين محمد بديع وسبعة اخرين بالسجن المؤيد بتهم من بينها التحريض على القتل خلال احتجاج عنيف عقب الاطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي العام الماضي.
وحكم على بديع بالاعدام والسجن المؤبد في قضيتين آخريين في إطار سلسلة من المحاكمات التي طالت العديد من قادة ومؤيدي الاخوان المسلمين بعد عزل مرسي المنتمي للجماعة.
وأضافت المصادر أن محكمة جنايات الجيزة برئاسة القاضي محمد ناجي شحاتة حكمت أيضا باعدام ستة متهمين غيابيا.
تعود القضية إلى يوم 22 تموز العام الماضي عندما اندلعت احتجاجات عنيفة أمام مسجد الاستقامة بالجيزة وأسفرت عن مقتل عشرة أشخاص وإصابة 21 آخرين.
ووجهت النيابة للمتهمين اتهامات عديدة من بينها «القتل والشروع في القتل والتحريض على القتل وحيازة أسلحة».
وقررت المحكمة في 19 حزيران إحالة أوراق بديع وبقية المتهمين لمفتي الجمهورية تمهيدا لاصدار حكم باعدامهم لكن المفتي رفض تأييد حكم الاعدام «لعدم كفاية الأدلة». واعاد القاضي أوراق القضية للمفتي مرة أخرى في السابع من أغسطس آب وطالبه بإعادة النظر في تقريره بشأن القضية. ورأي المفتي استشاري.
ومن بين قيادات جماعة الإخوان التي حكم عليها بالمؤبد يوم السبت محمد البلتاجي وعصام العريان إضافة إلى باسم عودة وزير التموين الأسبق في عهد مرسي. وحكم على عاصم عبد الماجد القيادي بالجماعة الاسلامية بالاعدام غيابيا.
والحكم قابل للطعن أمام محكمة النقض.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة