الأخبار العاجلة

العراق يعتزم الانضمام إلى بنك الاستثمار الآسيوي للبنى التحتية

بغداد تقترح تأسيس مصرف مشترك مع إيران

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت وزارة النقل مناقشتها امكانية الاسراع باجراءات انضمام العراق الى بنك الاستثمار الاسيوي للبنى التحتية الذي يعنى بمنح القروض للدول الاعضاء، فيما أعربت عن تطلعها للانضمام الى الحزام الاقتصادي الاسيوي (طريق الحرير).
وذكر مكتب اعلام الوزارة في بيان صحافي، أن “وزير النقل، عبدالله لعيبي، عقد اجتماعا موسعا مع لجنة الامر الديواني ٧٠ لسنة ٢٠١٨، لمناقشة امكانية تفعيل التعاون بين وزارة النقل والجانب الصيني، لوضع الية رسم خارطة طريق الحزام الاقتصادي الاسيوي (طريق الحرير)”.
وأضاف البيان، أن “لعيبي، ناقش خلال الاجتماع امكانية الاسراع باجراءات انضمام العراق الى بنك الاستثمار الاسيوي للبنى التحتية الذي يعنى بفتح القروض للدول الاعضاء لتمويل تنفيذ مشاريع الطرق والجسور والموانئ والمطارات والسكك الحديد ،على طول طريق الحرير الجديد”.
وقال لعيبي: “نسعى الى تطبيق إلية التعاون العراقي مع الصين عبر الشركات الصينية والسفارة الصينية وتعريفهم بالبنى التحتية الحالية والمعلنة للاستثمار، وبيان الامكانيات المتوفرة لجذب مشروع طريق الحرير نحو العـراق واشراكـه باكثـر مـن قطـاع ليشمـل السكـك والموانـى والنقـل البحـري والبـري”.
يذكر ان اتمام انشاء ميناء الفاو الكبير له مردود اقتصادي عظيم وذلك لموقعه الستراتيجي والمتميز المطل على الخليج العربي، وذلك عن طريق الاستثمار باسلوب الشراكة، إضافة إلى فتح خطوط ملاحية بين الدول العربية وخاصة الدول المنضمة للمبادرة.
في السياق، كشف امين الغرفة الايرانية العراقية المشتركة حميد حسيني، امس الاثنين، عن مقترح عراقي طرح خلال زيارة ظريف للعراق يتضمن تأسيس مصرف مشترك مع ايران.
وقال حسيني في تصريح اوردته “تسنيم” الايرانية للأنباء، إن “علاقاتنا في العراق تشكلت بعد فرض الحظر على العراق واستمرت هذه العلاقات في مرحلة الحظر على ايران لذلك ان العلاقات بين البلدين ليست قائمةً على اساس العلاقات المصرفية”.
ونوه امين الغرفة الايرانية العراقية المشتركة الى “عدم وجود فروع للمصارف العراقية في ايران”.
وأوضح: “يمكن للمصدرين الايرانيين تبديل الدينار من المصارف الايرانية في العراق، وفي ايران يمكن لهم استلام مقابلها بالريال من المصرف الوطني”.
وكشف حسيني عن “استعداد العراق لتأسيس مصرف مشترك مع ايران”، مشيرا الى أنه “جرى خلال المباحثات الاخيرة لوزير الخارجية محمد ظريف مع الجانب العراقي الحديث عن تأسيس مصرف مشترك بين البلدين”، لافتا الى أن “مصرف الرافدين أعلن استعداده لتأسيس فرع في ايران”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة