العراق ومصر يوقعان 25 اتفاقية تفاهم استثمارية

بغداد ـ الصباح الجديد:
قال الملحق التجاري بسفارة العراق بالقاهرة حيدر نوري، إن اللجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق ستنعقد خلال العام الجاري، برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وهي أول لجنة من نوعها تنعقد منذ عام 2002 (17 عاماً)، وفقاً لوزارة التجارة العراقية.
وأضاف نوري خلال ورشة عمل أقيمت في القاهرة، لعرض فرص الاستثمار بمشروعات إعادة إعمار العراق أمام الشركات المصرية، أن من المقرر توقيع 25 مذكرة تفاهم في بغداد خلال انعقاد اللجنة وتغطي شتى المجالات.
وأشار نوري إلى زيادة قيمة التبادل التجاري بين مصر والعراق من 800 مليون دولار عام 2015 إلى 1.650 مليار دولار خلال عام 2018، وهو أكبر رقم للتبادل التجاري منذ عام 2003 .
وأوضح، أن تكلفة إعادة الإعمار بلغت 88 مليار دولار في المحافظات المحررة من داعش، والمحافظات التي تحتاج لبنية تحتية بالعراق.
ودعا نوري، رجال الأعمال والشركات المصرية، للمشاركة في مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي تنظمه وزارة التجارة العراقية في محافظة بغداد خلال الفترة من 31 آذار إلى 3 نيسان المقبل، بمشاركة الهيئات والوزارات الحكومية المختلفة المعنية، وهو أول مؤتمر يعقد للشركات المشاركة في إعادة الإعمار.
وقال نوري موجهاً حديثه للشركات المصرية: «هناك توجه للحكومة العراقية لتكون الشركات المصرية أول المساهمين في مشروعات إعادة الإعمار».
وتستهدف خطة الحكومة العراقية 722 مشروعاً لإعادة الإعمار، جرى إنشاء 500 مشروع منها بالفعل بعد تسلم 33 مليار دولار من إجمالي 88 مليار دولار خصصتها الجهات المانحة لإعادة الإعمار خلال مؤتمر المانحين بالكويت الذي انعقد في تشرين الثاني الماضي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة