الأخبار العاجلة

«دهوك»: ربع مليون نازح يقطنون في 630 مدرسة

دهوك ـ خدر خلات:

كشفت مديرية التربية محافظة دهوك عن وجود اكثر من ربع مليون نازح يقطنون في 630 مدرسة بمختلف ارجاء المحافظة، لافتةً الى ان موعد البدء بالعام الدراسي 2014/2015 سيتأخر بسبب اشغال المدارس من قبل النازحين.
وقال المشرف التربوي شمو قاسم دناني في حديث لـ «الصباح الجديد» انه «بعد وقوع الاحداث الاخيرة في اقضية ونواحي محافظة نينوى وخاصة قضاء سنجار، حدثت عملية نزوح غير مسبوقة من تلك المناطق باتجاه محافظة دهوك واقضيتها ونواحيها».
واضاف «بطبيعة الحال لم يكن هناك اية اماكن تكفي لايواء هؤلاء النازحين الذين توافدوا بشكل مفاجئ على شتى ارجاء المحافظة، عدا المدارس».
ولفت دناني الى انه «كلما تزايد اعداد النازحين كلما امتلأت المدارس والبيوت التي هي قيد الانشاء (هياكل) وغيرها مما اضطر النازحون ان يتخذوا من المدارس مأوى مؤقت لهم، بحيث يبلغ عدد المدارس المشغولة والممتلئة بالنازحين في محافظة دهوك 630 مدرسة ولحد الان مشغولة».
وحول تأثير هؤلاء النازحين القاطنين في المدارس على موعد بدء الموسم الدراسي الجديد، افاد دناني بالقول «بعدما قررت وزارة التربية اعتماد المواعيد السابقة لبداية الدوام للعام الدراسي الجديد 2014/2015 والذي يبدأ عادة في العاشر من ايلول من كل عام، لكن المشكلة ان النازحين موجودين في هذه المدارس وبعض هؤلاء النازحين مناطقهم غير محررة».
واستطرد بالقول «ومن جهة ثانية لا يوجد مكان اخر يمكن ان يتم نقل هؤلاء النازحين له بسبب قلة المخيمات، وبالرغم من انه بدات عملية تشييد مخيمات في مناطق متفرقة من محافظات دهوك، لكن انجازها سيتأخر، وبالتالي نحن سنضطر في هذه الحالة الى تاخير الدوام في محافظة دهوك عن موعده الطبيعي».
ورجح دناني انه «من غير الممكن ان يبدأ الدوام الدراسي و خاصة في اقضية شيخان وسيميل وزاخو، في موعده المقرر، لان الناس موجودين في المدارس ولا يوجد اي مكان يمكن ان يستوعبهم وهذا سيؤثر على الدراسة، لان الدراسة في العراق محددة بـ 218 يوم دوام والتي يجب ان يلتزم بها الطالب العراقي».
ومضى بالقول «وفق ما تسرب لنا من معلومات، فانه سيكون هناك اضطرار الى ان نكثف الدراسة اذا ما بدأت، وذلك من خلال الاستفادة من ايام العطل وربما الجمع ايضا من اجل ان تنجح السنة الدراسية».
وحول اعداد النازحين الذين يقطنون بمدارس محافظة دهوك، كشف دناني على ان «عددهم اكثر من 280 الف نازح في محافظة دهوك ويقطنون في 630 مدرسة وهي تمثل غالبية مدارس المحافظة».
ووفقا لاحصائيات محلية ودولية فان نحو مليون و400 الف لاجئ ونازح محلي وسوري يعيشون في اقليم كوردستان حاليا.
وتتولى الحكومة العراقية ومنظمات الاغاثة الدولية تقديم المساعدات العاجلة للعوائل النازحة خصوصا في محافظات اقليم كوردستان والمحافظات الوسطى والجنوبية بعد ان انشأت لهم مخيميات عديدة مؤقتة لايوائهم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة