الأخبار العاجلة

18 ولايةً أميركيةً تقاضي الرئيس ترامب

متابعة الصباح الجديد:
تقدمت 18 ولاية أميركية بدعوى ضد قرار اتخذه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإنهاء برنامج يحمي المهاجرين الشباب الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة بنحو غير قانوني وهم أطفال، من الترحيل.
وقامت ولايات مينيسوتا وماريلاند ومين إضافة إلى كاليفورنيا، برفع الدعوى يوم الاثنين الماضي، بعد رفع 15 ولاية أميركية إلى جانب مقاطعة كولومبيا (واشنطن العاصمة) دعوى قضائية مماثلة الأسبوع الماضي رداً على خطط للتخلص التدريجي من برنامج “العمل المؤجل للوافدين الأطفال” المعروف اختصاراً بـ”داكا”.
وقال المدعي العام لكاليفورنيا كزافييه بيسيرا في بيان تناقلته وسائل إعلام أميركية واطلعت عليه “الصباح الجديد”: “في كاليفورنيا نحن لا ندعمهم ونقدرهم فحسب، ولكن نكافح من أجلهم، ومن المهم أن نعيد الأمر إلى صوابه”.
وأضاف “لن نسمح لدونالد ترامب أن يهدم حياة المهاجرين الشباب الذين جعلوا كاليفورنيا وبلادنا أكثر قوة”.
وسمح البرنامج لنحو 800 ألف من الشباب بالبقاء في الولايات المتحدة والعمل أو الدراسة فيها.
وفي الدعوى الأخيرة، دفعت الولايات الأربع بأن إدارة ترامب انتهكت الدستور الأميركي والقوانين الاتحادية، بقرار إلغاء “داكا”.
وكان ترامب قال إن البرنامج الذي وضعه سلفه باراك أوباما يخرج عن نطاق الصلاحيات الرئاسية، ودعا الكونغرس إلى النظر في تلك المسألة خلال الأشهر الستة المقبلة.
وقال الرئيس في وقت لاحق إنه سيعيد النظر في البرنامج إذا لم يتخذ الكونغرس إجراء، لكنه قال إنه يعتقد أن الكونغرس يريد أن يهتم بالوضع وأنه لا يعتقد أن من الضروري اتخاذ إجراءات إضافية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة