«الاعمار» تؤهل ( 17 ) حيا سكنيا في النجف الاشرف في موازنة 2019

حملات في كربلاء وكركوك وديالى والكشف على جسر الموصل الثالث
بغداد ـ الصباح الجديد

اعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة عن ادراج ( 17 ) حياً سكنياً لاعادة تأهيلها وتطويرها ضمن موازنة عام 2019 في محافظة النجف الاشرف.
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان الملاكات الهندسية والفنية العاملة في مديرية بلدية النجف الأشرف التابعة لمديرية البلديات العامة إحدى تشكيلات الوزارة انهت ادراج 17 حيا سكنيا جاهز للتأهيل ضمن المشاريع المقترح تنفيذها في موازنة العام المقبل بعد المصادقة عليها من خلال أعداد الكشوفات الخاصة بإعادة تأهيل مجموعة من الأحياء السكنية وحسب البنى التحتية فيها وبما يتلاءم مع الأموال المرصودة لذلك ، مشيراً الى أن بعض الأحياء رصدت مبالغ أضافية لإعادة تأهيلها لإكمال مشاريع البنى التحتية لتكون جاهزة بغية إحالتها على الشركات المختصة بتنفيذ المقاولات.
وبين المركز الاعلامي أن الأحياء المشمولة بإعادة التأهيل هي أحياء (القدس الأول والقدس الثاني وشوارع حي المكرمة والصدر) وشوارع حي السلام، وشوارع حي الفرات، وحي الميلاد القديم والجديد والشوارع المحيطة بملعب النجف الأشرف الاولمبي فضلاً عن شوارع أحياء حي الغري وشوارع حي النفط وشوارع حي الأطباء وشوارع حي الحرفيين وشوارع حي الثورة وشوارع حي السواق وحي الأمام المهدي وحي الجمعية).
واشار المركز الاعلامي إلى أكمال خط المجاري للشارع الخلفي لحي المثنى، وتأهيل أعمال المجاري لشارع حي الكرامة – الغدير ، مبيناً أن بلدية النجف تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والأرتقاء بالواقع العمراني للمحافظة.
على صعيد متصل اعلنت وزارة الأعمار عن المباشرة بتنفيذ حملة خدمية كبرى لرفع الأنقاض من الطريق الرابط بين (كربلاء – النجف ).
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان الملاكات الهندسية والفنية في مديرية بلدية كربلاء التابعة لمديرية البلديات العامة إحدى تشكيلات الوزارة باشرت بتنفيذ اعمال حملة خدمية واسعة لرفع الأنقاض من الطريق الرابط بين كربلاء – النجف وصولاً إلى حي الميلاد للمباشرة بأعادة تأهيل الطريق .
وبين المركز الاعلامي أنه تم إعداد الكشف الأولي لإنجاز ما يقارب ( 1400) م.ط وبعرض ( 9 ) متر للشارع مشيراً إلى أن التنفيذ سيكون على مرحلتين، الأولى تتضمن تنفيذ ما يقارب 650 م.ط والثانية ستكون 750 م.ط وبإتجاه واحد ، مشيرا الى أنه نظراً للطلبات الملحة للمواطنين ولتقديم الخدمات إليهم أرتأت المديرية المباشرة بتنفيذ طريق الذهاب إلى حي الميلاد كمرحلة أولى وحسب ما متوفر من سيولة نقدية لدائرة البلدية ضمن موازنتها الحالية للعام 2018 ،موضحاً انه سيتم شمول عدد من الأحياء السكنية بتنفيذ بعض الشوارع فيها حيث تم تشكيل اللجان الخاصة بتنفيذ تلك الشوارع فيما تم تحديد فترة أمدها 90 يوم لإنجاز العمل في هذا المشروع .
كما اعلنت الوزارة عن تنفذ اعمال حملات خدمية كبرى في مركز المدينة بمحافظة كركوك ، وان الملاكات الفنية والخدمية العاملة في مديرية بلدية كركوك التابعة لمديرية البلديات العامة نفذت حملات خدمية في العديد من الاحياء والساحات وشوارع المدينة في مركز المحافظة ضمن خطة معدة مسبقاً من أجل تحسين واقع الخدمات المقدمة للمواطنين مشيراً إلى أن هذه الحملات جاءت دعماً وإسناداً للحملات الخدمية اليومية من أجل تقديم أفضل الخدمات .
وبين المركز الاعلامي أن الحملات الخدمية شملت رفع النفايات بواقع ( 16.913 ) طنا و ( 6.776 ) م3 من الأنقاض و ( 60 ) طنا من السكراب بالاضافة الى كنس وغسل وتنظيف شوارع بواقع ( 442.250 ) م.ط وردم مستنقعات وتسوية ساحات فضلاً عن توزيع حاويات بلاستيكية كبيرة على الاحياء بعدد (37) حاوية للنفايات.
كما اعلنت الوزارة عن تحقيق نسب انجاز متقدمة في تنفيذ مشروع طريق (بلدروز – مندلي) الواقع بمحافظة ديالى ضمن المشاريع المموله من البنك الدولي لاعادة اعمار المناطق المحررة وبكلفة بلغت اكثر من ٨ مليارات دينار ، وان شركة اشور العامة وباشراف دائرة الطرق والجسور التابعتين للوزارة انجزتا جميع هذه المراحل بنسبة ١٠٠% من طريق (بلدروز – مندلي ) الذي يبلغ طوله ٢٥،٥ كم , الذي يعد من الطرق المهمة في محافظة ديالى كونه يربط منفذ سومر الحدودي بالمحافظة ومنها إلى باقي المحافظات حيث يتمتع بدور اقتصادي مهم من خلال تسهيل عملية نقل البضائع من وإلى المنفذ بالإضافة الى دوره السياحي كونه من المنافذ الرئيسة للزائرين خلال مواسم الزيارات الدينية كذلك يقوم بدور اجتماعي من خلال ربط تلك المناطق ببعضها مما يسهل تنقل المواطنين بين تلك القرى والمدن التي على جانبية.
وتابع المركز الاعلامي ان الاعمال شملت انجاز القلع واعمال القشط وفرش طبقة تعديلية و فرش الحصى الخابط بسمك ١٠سم بالكامل ١٠٠% . حيث تم إنجاز طبقتي الاساس بسمك ١٠سم والرابطة سمك ٧سم , فضلا عن انجاز الطبقة السطحية سمك ٥ سم كذلك انجاز الصب الكونكريتي في مقطع السيطرة الامنية بنسبة ١٠٠% كما بلغت نسبة انجاز تعديل الاكتاف بالحصى الخابط ٩٢ % ومن المؤمل انجازها خلال الايام القليلة المقبلة .
الى ذلك واصلت الوزارة إجراء الكشف التفصيلي لأضرار (جسر الموصل الثالث) في محافظة نينوى استعدادآ لاعادة اعماره .
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان دائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات الوزارة قامت بالتنسيق مع المكتب الاستشاري الهندسي لجامعة الموصل بإجراء الكشف التفصيلي لأضرار (جسر الموصل الثالث) في المحافظة ، موضحا إن الكشف يأتي للإسراع بتهيئة جميع متطلبات مشروع اعادة اعماره ليتم الإعلان عنه وإحالته مطلع العام القادم فيما سيتم الإعلان عن مشروع اعادة اعمار (جسر الحرية) واحالته قريبا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة