النوّاب ينهي القراءة الأولى لمشروع الموازنة

ويدعو العبادي الى قبة البرلمان
بغداد – أسامة نجاح:
قرر مجلس النوّاب على إدراج فقرة قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام ٢٠١٨ على جدول أعماله في جلسته المقبلة يوم الأربعاء المقبل بعد الانتهاء من قراءتها قراءة أولى، في حين أعلن رئيس المجلس سليم الجبوري انه ستتم دعوة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لحضور الجلسة المقبلة لمناقشة مشروع الموازنة. وما زالت ثلاث عقبات رئيسة تعترض عملية تمرير مشروع قانون الموازنة المالية للدولة العراقية لعام 2018 في وقت لم تجرِ الحكومة الاتحادية تعديلات على البنود التي قدمها كل من الاتحاد الكردستاني واتحاد القوى العراقية اللذان قررا مقاطعة حضور الجلسات لعدم التوصل الى أي اتفاق مع رئاسة المجلس والكتل النيابية الأخرى.
وتقول النائبة سوزان بكر عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ أن”بوادر الخلاف بدأت باعتراض النواب الأكراد على تخفيض حصة إقليم كردستان العراق في مشروع قانون الموازنة من 17٪ إلى 12.67٪ في وقت يشهد الإقليم أزمة مالية خانقة ألقت بظلالها على الموظفين في كردستان.
وأضافت إن” الكتل الكردستانية ترفض نسبة 12٪ المقررة لإقليم كردستان من مشروع قانون موازنة 2018 لانها تصر على مطالبها داخل مجلس النواب وفي حال استمرار هذه النسبة وعدم تعديلها سنستمر بالمقاطعة الى حين تحقيق المطالب.
مستدركةً” ليست الكتل الكردستانية وحدها متحفظة على مشروع الموازنة الاتحادية بل حتى كتل تحالف القوى والتحالف الوطني على مشروع القانون .
ودعت ، الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان، إلى التوصل لاتفاق يحل المشكلات العالقة وخصوصا ما يخص موازنة عام 2018 ومشكلة رواتب الموظفين في اقليم كردستان .
ومن جانبه وصف اتحاد القوى العراقية مشروع قانون موازنة 2018 بأنه الأسوأ في تاريخ العراق.
وقالت النائب عن الاتحاد نوره البجاري لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ أن موازنة عام 2018 تشغيلية فقط ولا تتضمن أي درجات وظيفية أو تخصيصات مالية للمحافظات المتضررة من تنظيم داعش .
وأضافت ان” اتحاد القوى لديه نحو 11 ملاحظة على مشروع قانون موازنة 2018 تتضمن مستحقات محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار رفعت جميعها ودونت وأرسلت إلى مجلس الوزراء ورئيس مجلس الوزراء لكن هذه الملاحظات لم يتم الأخذ بها .
وأكدت أن” نواب اتحاد القوى لن يصوتوا لصالح الموازنة في البرلمان ما لم تجر إعادة نظر بالقانون خصوصا فيما يتعلق بالمحافظات المتضررة ، لافتة الى أن” هذه المحافظات لم تشهد درجات وظيفية منذ عدة سنوات كما لا توجد مبالغ مخصصة لإعادة إعمارها .
وعقد مجلس النواب، أمس الاثنين، جلسته الثامنة برئاسة سليم الجبوري وحضور 166 نائبا لمناقشة قانون الموازنة ، فضلا عن استجواب وزير الكهرباء قاسم الفهداوي “.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة