الأخبار العاجلة

مجلس بغداد يسعى لتخصيص 5 مليارات دينار لدعم النازحين

“الهجرة والمهجرين” تسجل 800 عائلة نازحة يومياً في أربيل

بغداد – الصباح الجديد:

أعلن مجلس محافظة بغداد سعيه استحصال موافقة مجلس الوزراء لصرف مبلغ خمسة مليارات دينار لدعم الحشد الوطني للنازحين، فيما أكد أن أحداث نينوى والمحافظات القريبة منها خلفت أعدادا كبيرة من النازحين المسيحيين وغيرهم من الطوائف، وستخصص منازل واطئة الكلفة ومخيمات لهم.

وذكر بيان صادر عن مجلس المحافظة “وافق المجلس على تخصيص 5 مليارات دينار لدعم الحشد الوطني للنازحين، فيما سيرفع كتاب رسمي للأمانة العامة لمجلس الوزراء لتزويد مجلس المحافظة بهذا المبلغ لتأمين واقع العائلات النازحة”،  مؤكداً ان “أحداث نينوى والمحافظات القريبة منها خلفت أعدادا كبيرة من النازحين، بينهم مسيحيون تم تهجيرهم”.

وأوضح أن “العاصمة بغداد تضم الآن الكثير من النازحين من كل الطوائف الموجودة في المحافظات التي شهدت تهجيرا قسريا”، لافتا الى أن “أغلب عائلات النازحين تسكن في المدارس والشوارع ويحتاجون لمأوى حقيقي، وخصوصا في هذه الفترة التي تشهد ارتفاعا في درجة الحرارة اضافة الى مشكلات بيئية وصحية”.

كما أن “النازحين يحتاجون لوقفة حقيقية من قبل مجلس المحافظة والوزارات الساندة لمعالجة الأمر بشكل عاجل”، مبينا أنه “ستكون هناك منازل واطئة الكلفة لهم ومخيمات” ، مشيرا الى أن مخيم النهروان جنوب شرق بغداد يضم بحدود 400 خيمة، وهناك نية لإنشاء مجمع مشابه في منطقة الحسينية، ليكون المجمع نفسه في شمال وجنوب العاصمة لإيواء اكبر عدد من النازحين”، مؤكدا على أن “أعداد النازحين تتزايد يوما بعد يوم آخر والوضع الخدمي والأمني مربك وهناك حاجة لإيوائهم”.

من جانبها واصلت وزارة الهجرة والمهجرين عملية تسجيل العوائل النازحة من المحافظات الساخنة في محافظة اربيل لشمولها بالمنح والمالية والمساعدات الضرورية، مؤكدة أنها تقدم يوميا ما يقارب (7000) وجبة غذائية على نازحي في المخيمات.

وقال الوكيل الفني للوزارة ورئيس لجنة اربيل سلام الخفاجي إن “وفد من الوزارة يقوم بتوزيع وجبات غذائية بين النازحين المتواجدين في مخيم (الخازر) ومخيم (بحركة ) بمعدل ثلاثة ألاف إلى سبعة ألاف وجبة يوميا .

وأضاف الخفاجي إن “عملية التسجيل للعوائل النازحة من جميع المحافظات الساخنة مستمرة في ممثلية الوزارة في اربيل , لافتا إن الممثلية تسجل 750 إلى 800 عائلة يوميا لغرض شمولهم بالمنح المالية المقدرة مليون دينار لكل عائلة”.

وأشار إلى إن الوزارة تتابع بأهمية أوضاع النازحين وتحاول تقديم أفضل الجهود لهم لمساعدتهم بتحسين أوضاعهم وتوفير احتياجاتهم الإنسانية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة