موسكو تنفي انسحاب القوات السورية من» البوكمال»

موسكو ـ وكالات:
نفى قائد المجموعة العسكرية الروسية في سوريا الأنباء التي زعمت بأن القوات المسلحة السورية انسحبت من مدينة البوكمال الحدودية مع العراق بعد سيطرتها عليها مؤخرا.
وقال المسؤول العسكري الروسي من سوريا لوكالة «نوفوستي» الروسية :» كل ما أعلنه تنظيم «داعش» وتداولته مصادره الإعلامية خارج سوريا من أن القوات الحكومية السورية تركت مدينة البوكمال وانسحبت لمواقع خلفية بعيدا عن المدينة عبارة عن أقاويل دعائية لا أساس لها من الصحة، المدينة تسيطر عليها القوات المسلحة السورية بالكامل وبدعم من حلفائها منذ يوم الجمعة الماضية».
وأضاف المتحدث العسكري الروسي: « في الوقت الراهن تشارف عملية تمشيط المدينة ومحيطها على الانتهاء، ويقوم أفراد الجيش بالقضاء على بؤر الإرهابيين المبعثرة في مناطق متباعدة حول المدينة، ويطاردون إرهابيين قطعت بهم السبل وأصبحوا وحيدين وبشكل فردي وجها لوجه مع الجيش السوري، وبعد ذلك سنشرع في عملية تنظيف المنطقة من الألغام والعبوات الناسفة التي يتركها مسلحو «داعش» عادة وراءهم بعد هزيمتهم».
وكان وزير الدفاع الروسي، الجنرال سيرغي شويغو قد أعلن في وقت سابق أن القوات المسلحة السورية وبغطاء جوي روسي تمكنت من السيطرة على مدينة البوكمال، آخر معاقل تنظيم «داعش» .
وفي ذلك الاثناء قال مسؤول فرنسي رفيع، إن مقترح بلاده إنشاء مجموعة اتصال حول سوريا، يهدف لدعم مفاوضات الأطراف السورية في جنيف، مشيرا إلى استعداد باريس للعمل مع موسكو في هذا المسار.
وأوضح جان بيار شيفينمان، مبعوث الحكومة الفرنسية الخاص للعلاقات مع روسيا، في حديث لوكالة إنترفاكس نشر امس الاثنين: «تحدث الرئيس إيمانويل ماكرون عن إمكانية إنشاء مجموعة اتصال حول سوريا على مستوى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، يجب على هذه الدول دعم عملية جنيف، والعمل في إطار مجموعة الاتصال يعتبر من وسائل تسريع هذه العملية».
وذكر شيفينمان أن ماكرون عرض هذا الاقتراح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، «الذي لم يرفضه، وبالتالي يجب المضي قدما في هذا الاتجاه».
وفيما يتعلق بمبادرة موسكو بعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري، أكد شيفينمان دعم فرنسا لوحدة الشعب السوري ووحدة الأراضي السورية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة