الأمم المتحدة تجلي أول مجموعة من اللاجئين من ليبيا إلى النيجر

تونس ـ رويترز
قالت الأمم المتحدة إن 25 لاجئا جرى إجلاؤهم من ليبيا إلى النيجر لحين النظر في طلبات إعادة توطينهم، في أول عملية من نوعها في ليبيا.
تأتي هذه الخطوة في إطار جهود توفير الحماية للاجئين وغيرهم من المهاجرين المعرضين للخطر الذين يسافرون إلى ليبيا يحدوهم الأمل في عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا في رحلة محفوفة بالمخاطر.
ويقع كثير من هؤلاء في براثن شبكات تهريب البشر أو ينتهي بهم المطاف في مراكز احتجاز يتعرضون فيها لانتهاكات تشمل الاغتصاب والتعذيب وثقت منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان ووكالات تابعة للأمم المتحدة الكثير منها.
ويوجد في ليبيا الآن حوالي 43 ألفا من اللاجئين وطالبي اللجوء مسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. ويصعب إعادة توطين اللاجئين مباشرة من ليبيا لأسباب من بينها إغلاق معظم الدول سفاراتها في طرابلس بعد تصاعد حدة القتال هناك في عام 2014.
وقالت الأمم المتحدة امس الاول الأحد إن المجموعة الأولى من اللاجئين التي جرى إجلاؤها من طرابلس إلى نيامي جوا السبت الماضي شملت 15 امرأة وستة رجال وأربعة أطفال من إريتريا وإثيوبيا والسودان.
وقال روبرتو مينوني ممثل مفوضية اللاجئين في ليبيا في بيان إن العملية نتاج مبادرة مشتركة بين المفوضية وحكومتي ليبيا والنيجر، مضيفا أن النيجر وافقت على استضافة المجموعة لحين التعامل مع طلبات إعادة توطينهم في دولة ثالثة.
وقال فينسنت كوتشيتل المبعوث الخاص للمفوضية لمنطقة وسط المتوسط «نأمل أن نتمكن من تنفيذ المزيد من عمليات الإجلاء في المستقبل القريب“. لكنه أضاف أن الخطة ستظل «محدودة النطاق» طالما ظلت التزامات إعادة توطين اللاجئين «غير كافية».
وتابع «عمليات إجلاء اللاجئين هذه لا يمكن أن تجري إلا في إطار جهود أوسع لإدارة اللجوء والهجرة من أجل التعامل مع الحركة المعقدة للمهاجرين واللاجئين الذين يبدأون رحلة خطرة عبر الصحراء الكبرى ثم البحر المتوسط».
وأغلب المهاجرين الذين يسافرون عبر ليبيا إلى أوروبا يأتون من دول أفريقيا جنوب الصحراء. وكثيرون منهم يفرون من الفقر أو القمع أو الصراعات ويقطعون رحلة الصحراء عبر النيجر أو الجزائر أو السودان.
وأصبح السفر من ليبيا إلى إيطاليا هو الطريق الرئيسي لأوروبا منذ إبرام اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لإغلاق طريق تهريب البشر عبر اليونان العام الماضي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة