اليابان تمنح مفوضية اللاجئين في العراق 4.5 مليون دولار

كتمويل طارئ لمساعدة عائلات الموصل النازحة
بغداد – الصباح الجديد:

أعلنت حكومة اليابان عن دعمها للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتمويل طارئ تبلغ قيمته 4.5 ملايين و500 الف دولار أميركي من أجل دعم المعونة الإنسانية التي تقدمها المفوضية للعائلات المتأثرة بأزمة الموصل.
وسيستهدف التمويل الجديد هذا تحسين ظروف العيش اليومي لأغلب العائلات النازحة الضعيفة في أثناء فصل الشتاء القادم و ستساعد المنحة أيضا ً على توفير مأوى شتوي و مواد إغاثية أخرى كالبطانيات و المواقد و الصفائح البلاستيكية. كما و ستستلم العائلات النازحة مؤخرا ً و الساكنين في مخيمات معونة من أجل مساعدتهم في عزل خيمهم.
و سيسمح تمويل اليابان للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتوفير وحدات إيواء لاجئين أيضا ً و التي ستساعد 700 عائلة عائدة إلى مناطقها الأصلية.
و وفقا لأخر الإحصائيات الحكومية فما يزال أكثر من 717 الف شخص نازحا في حين عاد الالاف إلى ديارهم و يسكن نحو نصفهم في المخيمات وإن نصف هؤلاء النازحين من الموصل والتي تضررت بنحو بليغ خلال الصراع الذي إندلع من أجل إستعادة السيطرة على المدينة.
ويقول سفير اليابان إلى العراق السيد فوميو إيواي إن عودة العديد من النازحين إلى مناطقهم الأصلية هو أمر مشجع خصوصا بعد تحرير الموصل و تلعفر و لكن يجب علينا أن نبقي في اذهاننا بأن العديد منهم وبالأخص أولئك من غرب الموصل ما يزالون يسكنون المخيمات أو في المجتمعات المضيفة و تحت ظروف شاقة.»
ويضيف إيواي وبالرغم من إنتهاء الصارع الحالي إلا أن حكومة اليابان ستستمر بدعمها للجهود الإنسانية وجهود إعادة الإستقرار في العراق بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عن كثب.
و يقول برونو غيدو ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العراق : «نحن ممتنون للغاية لهذا الدعم الإضافي من حكومة اليابان. لأن أشهر الشتاء هي وقت عصيب بالأخص للعائلات النازحة إذ لا يمتلك الكثير منهم الخيار سوى أن يسكنوا الخيم وستخدم هذ المعونة كثيرا على المدى الطويل لمساعدة تحسين حياتهم اليومية.»

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة