الأخبار العاجلة

صدور كتاب “سامية جمال الفراشة” للكاتبة ناهد صلاح

الصباح الجديد – وكالات:
صدر حديثاً عن دار مصر العربية للنشر والتوزيع كتاب “سامية جمال الفراشة” للكاتبة ناهد صلاح، يحتوي الكتاب على عشرة فصول، إضافة إلى فصل خاص بالصور، ويتضمن قائمة بالمراجع الخاصة بعلم النفس، والتاريخ، والكتب الخاصة بالرقص الشرقي، وكل هذا عن طريق اتخاذ منهج الحكي عن الفنانة من الزاوية الإنسانية والفنية.
وذكرت المؤلفة أنها وجدت في قصة سامية جمال ثراء على المستوى الدرامي، ومادة للكتابة، وقالت إنها أيقونة نسائية مبهجة ومختلفة، وأنموذج المرأة التي تستدعى الفرح شكلاً ومضموناً: “سامية جمال هي شخصية درامية اعتمدت على نفسها في رحلة صعودها، من طفلة جاءت من بيئة فقيرة ومعذبة من زوجة الأب، إلى فنانة استطاعت أن تصنع لنفسها شكلاً خاصاً في الرقص الشرقي”.
كما تحدثت “ناهد” عن معاناة الفنانة من الوحدة في المدة الأخيرة من حياتها، وكيف عادت بعد الاعتزال إلى الفن في الثمانينيات، وكانت قد بلغت الستين من عمرها، بسبب احتياجها للمال: “اعتمدت على حواراتها التليفزيونية والصحفية، ومن خلال دراستي لعلم النفس، عملت بحثاً خاصاً يعتمد على تحليل نفسي لشخصية سامية، وتأثير البيئة التي نشأت فيها، وفشلها في قصص حبها، لفكرة تعاملها مع الجسد بوصفه رأسمالها”. وبحسب “ناهد” فإن “الفراشة كانت تحافظ طوال الوقت على رشاقتها، حتى وصل معها الأمر إلى أن أصيبت بالأنيميا”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة