الأخبار العاجلة

مكافحة الإرهاب: أمنّا طريق بغداد – تكريت والزاملي يؤكد تحرير 80 % من صلاح الدين

موقع إسرائيلي: أوباما سيضرب داعش نهاية الأسبوع

بغداد ـ وكالات:

أعلن جهاز مكافحة الأرهاب قرب تحرير مدينة تكريت بالكامل من عصابات داعش الارهابية. وفي الوقت الذي أكدت فيه لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب تحرير 80 بالمائة من محافظة صلاح الدين، كشف موقع اسرائيلي عن نية رئيس الادارة الامريكية توجيه ضربات عسكرية لمواقع داعش نهاية الاسبوع الحالي.

وذكر قائد الفرقة الذهبية التابعة لجهاز مكافحة الارهاب فاضل جميل برواري ،يوم أمس، ان “القوات الامنية تمكنت من مسك عدة مناطق في مدينة تكريت والان نحن قريبون جدا من مستشفى تكريت ويبعد عن قواتنا نحو 50 مترا”، مؤكداً انه “سيتم القضاء على عصابات داعش خلال اليومين المقبلين”.

وتابع ان “القوات الامنية تمكنت من تامين طريق بغداد تكريت بالكامل وبامكان المواطنين سلوكه”، مشيرا الى انه “خلال اليومين المقبلين ستعيد القوات الامنية سيطرتها على مدينة تكريت بالكامل وسيتم اعادة محافظة صلاح الدين والمباشرة بدوامها الرسمي واعادة العوائل الى مساكناهـا بعد تفكيك العبوات الناسفة التي زرعتهـا عصابـات داعـش الارهابيـة”.

يذكر ان رئيس اللجنة الأمنية العليا محافظ صلاح الدين أحمد عبد الله الجبوري قد اعلن في وقت سابق عـن هـروب غالبيـة عصابـات داعـش الارهابيـة مـن المحافظـة.

وقال الجبوري ان “الارهابيين هربوا من المحافظة ولكنهم قاموا بتلغيم وزرع عبوات في بعض الاماكن والطرق وان الجهد الهندسي للقوات الامنية يعمل على تفكيكها وإزالتها”. مشيراً الى أنه “سنزف بشرى لأهلنا في صلاح الدين بتخلصيهـم مـن الدواعـش قريباً”.

يذكر أن القوات الأمنية ورجال العشائر والمتطوعين، يحققون تقدماً كبيراً في صلاح الدين، وتمكنوا من تطهير عدة اقضية ونواح، وإحباط عدة محاولات لاقتحام مصفى بيجي، في حين تمكنت القوات الأمنية من تطهير مبنى جامعة تكريت والمحافظة، وأكدت قيادات عسكرية عدة، أن القوات الأمنية تتقدم على نحو تدريجي لتطهير بقية المناطق، التي تسيطر عليها عصابات داعش الإرهابية

من جهته، ذكر النائب عن كتلة الاحرار حاكم الزاملي، امس السبت، ان القوات الامنية تسيطر على 80% بالمائة من محافظة صلاح الدين. وبين الزاملي عقب اجتماعه بالقادة الامنيين وشيوخ العشائر، لوكالة “أين”، إن “عصابات داعش فقدت قاعدتها الشعبية والجماهيرية في المحافظة، بسبب ممارساتها البغيضة تجاه المواطنين”.

وكان النائب عن كتلة الاحرار حاكم الزاملي عقد اجتماعا امنيا مكثفا في قيادة عمليات سامراء وقائد عمليات سامراء صباح الفتلاوي وقيادات أمنيه وشيوخ عشائر سامراء، جنوب تكريت.

وفي سياق متصل، كشف موقع امني إسرائيلي، امس السبت، عن نية الرئيس الأمريكي إعطاء أوامر بضرب مواقع لتنظيم “داعش” في العراق بحلول نهاية الأسبوع الحالي.

وقال موقع “ديبكا” الإسرائيلي في تقرير تابعته “الصباح الجديد”، إن “التحركات الأخيرة لداعش تشير إلى أنه من المحتمل أن يعطي الرئيس الأمريكي باراك أوباما أوامر لقواته بضرب مواقع لداعش بالعراق نهاية الأسبوع”.

وأضاف أن “هناك مؤشرات تدل على ذلك بواشنطن والبيت الأبيض وخاصة تصريحات رئيس الأركان الأمريكية مارتن ديمبسي الذي لم يستبعد، أمس الجمعة، توجيه ضربة عسكرية جوية إلى داعش بالعراق”.

يشار الى ان مجاميع من تنظيم “داعش” سيطرت على مدينة الموصل بساحليها الأيمن والأيسر بالكامل بعد اقتحامها للمدينة (الثلاثاء العاشر من حزيران الماضي) وفرض سيطرتهم على مبنى المحافظة وهروب المحافظ اثيل النجيفي، كما سيطر عناصر التنظيم على مطار الموصل وسجن بادوش وقاموا بتهريب السجناء، وتمدد التنظيم في هجماته مهددا بعض المناطق في الموصل وباتجاه محافظة صلاح الدين وديالى وكركوك .

وينفذ سلاح الجو العراقي طلعات جوية يستهدف فيها تجمعات “داعش” في مناطق مختلفة داخل مدينة الموصل، فيما تحكم القوات سيطرتها على اغلب مناطق المحافظة.

وكان الرئيس الامريكي باراك أوباما قال، في 20 حزيران الماضي، “أعطينا العراق فرصة لإرساء ديمقراطية شاملة”، ودعا “قادة العراق للعمل لإيجاد تسوية سياسية شاملة بمشاركة الأطياف من سنة وشيعة واكراد، محذرا، إن: “لم يفعلوا فلن يكـون هنـاك حلا عسكريا للأزمة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة