داعش أطلقت خلايا «فتيان الإسلام» في ديالى قبل 4 أيام ومصادر تؤكد تأسيس الجيل الرابع للقاعدة

خبراء أكدوا أنه استنساخ لتجربة «طيور الجنة»

ديالى ـ علي القيسي:

كشف مصدر امني مطلع في محافظة ديالى عن بدء تنظيم داعش احياء ما اسماه بتنظيمات «طيور الجنة « في وحدة ادارية شمال شرق بعقوبة تقع تحت سيطرتهم منذ اكثر من اسبوعين .

واضاف المصدر، وهو برتبة رائد، ان «تنظيم داعش عمد منذ 4 ايام على تشكيل خلايا مسلحة تحت مسمى فتيان الاسلام، وعمد الى دعوة الصبيان التي تقل اعمارهم عن 15 سنة للانضمام الى التنظيم».

وبين المصدر ان «التشكيل الجديد هو محاولة لاحياء جماعات طيور الجنة الذي شكله تنظيم القاعدة نهاية عام 2007 ونجحت الاجهزة الامنية في تفكيكه نهاية عام 2010».

واشار المصدر الى ان «17 صبيا انضموا الى هذا التنظيم الجديد اغلبهم من ابناء او اشقاء قيادات تنظيم داعش». لافتا الى ان «تشكيل مثل هذا التنظيم هو محاولة لخلق البيئة والحاضنة التي تترسخ بها افكار التنظيم وتمثل نواة لقيادات مستقبلية متشددة».

واوضح المصدر ان تنظيم داعش «يسعى الى زج هؤلاء الصبية والفتيان في معسكرات تدريب سرية لتدريبهم على حمل السلاح ليكونوا فيما بعد ادوات يمكن الاستفادة منها في عمليات الاغتيال النوعية او شن هجمات انتحارية». 

من جهته، اكد مسؤول محلي في ديالى لـ «الصباح الجديد»، أمس السبت، ان «تنظيم داعش يحاول ايجاد بيئة اجتماعية له داخل ناحية السعدية عبر بث التفرقة بين مكونات الناحية»، مبينا ان «عشرات الاسر من قيادات وعناصر التنظيمات المسلحة قدمت مؤخرا الى مركز الناحية في محاولة لتأمين خطوطه الدفاعية في حال شن الاجهزة الامنية والقوات المسلحة العراقية اية عمليات عسكرية ضده».

واشار المصدر الى ان «تنظيم فتيان الاسلام هو تشكيل مرتبط بتنظيم داعش الذي اعلن انه وجه دعوة قبل 3 ايام للاهالي بزج ابنائهم من اجل الجهاد في سبيل الله».

وفي السياق نفسه، اكد المراقب الأمني في المنطقة يوسف النعيمي لـ «الصباح الجديد»، يوم أمس، ان «تنظيم فتيان الاسلام يمثل بداية تشكيل الجيل الرابع من تنظيم القاعدة والذي اصبح الان استنساخ لتجربة طيور الجنة وهي محاولة لتشكيل جيل جديد من المقاتلين المتشددين سيكون لهم الدور الكبير في قيادة تنظيمات القاعدة مستقبلا».

واضاف النعيمي ان «تشكيل فتيان الاسلام محاولة لجذب شريحة المراهقين ليكونوا في صف تنظيم داعش لزيادة قدراته القتالية»، لافتا الى ان تجنيد صبية صغار يؤدي بالتالي الى خلق عناصر متشددة يكونوا اكثر ايمانا وانجذابا للعناصر المسلحة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة