الأخبار العاجلة

وزير الموارد المائية لـ”الصباح الجديد”: أعمال الصيانة في سد الموصل مستمرة.. ولا حاجة لإنشاء سد بديل

أكد انتهاء عقد الشركة الإيطالية نهاية العام الحالي
بغداد ـ مشرق ريسان:
أكد وزير الموارد المائية حسن الجنابي استمرار العمل في صيانة سد الموصل، وفيما أشار إلى إن عقد الشركة الإيطالية ينتهي أوآخر العام الحالي 2017، نفى وجود حاجة لإنشاء “سد بديل” عن سد الموصل.
وقال الجنابي، على هامش المؤتمر العلمي الأول المنعقد في العاصمة بغداد بشأن سد الموصل، إن “الشركة الايطالية (تريفي) مستمرة في عملها بموقع سد الموصل منذ نحو 10 أشهر”، مضيفاً إن “العقد مع الشركة ينتهي بنهاية العام الحالي 2017”.
وأشار الجنابي في حديث مع “الصباح الجديد”، إلى إن “العمل في السد يجري بوتيرة جيدة جداً وعلى مدار 24 ساعة في اليوم”، مبيناً إن “آليات الحقن والتقنيات الجديدة تعمل الآن في الموقع”.
وبحسب وزير الموارد المائية فإنه “يتم تدريب الملاك العراقي على هذه الآليات والتقنيات، وبدأنا نلمس نتائج إيجابية في تجديد آلياتنا وجميع ما يتعلق بالمعدات الميكانيكية والكهربائية الموجودة في السد، إضافة إلى تعشيق خبرات الفريق الثلاثي (العراق – الأميركي – الإيطالي) في الموقع”.
ويوضح الجنابي إن “الوضع مبكر للحديث عن تمديد العقد مع الشركة الايطالية”، لافتاً إلى “الانتظار حتى نهاية العام الحالي، لنرى أهمية ما تم تنفيذه من بنود العقد مع الشركة، ثم ننظر في أمر إمكانية التمديد أو عدمه”.
ويؤكد الجنابي إن “إجراءات حماية سد الموصل تعدّ أولوية أولى لدى الحكومة ورئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي”، مستدركاً إن “سد الموصل الآن أفضل مما كان عليه في الوقت السابق (..)، وإجراءات التحشية هي الحل الوحيد المتوفر لدينا، وسنواصل العمل بهذه الآلية”.
وبشأن الأنباء التي أفادت بعرض الجانب الأميركي على الحكومة العراقية إنشاء سد آخر في موقع بديل خشية من انهيار سد الموصل، أكد الجنابي إن “ذلك الموضوع لم يتم طرحه مطلقاً”، متسائلاً “لماذا ننشئ سداً آخر بدلاً عن سد الموصل؟. السد يعمل بانتظام وبصورة طبيعية!”.
من جهته، أكد مدير سد الموصل المهندس رياض عز الدين علي إن “وضع السد مطمئن”، لافتاً إلى إن الملاك الذي يعمل في السد اكتسب خبرة كبيرة من الشركة الإيطالية.
ويقول علي في حديث مع “الصباح الجديد”، إن “وضع سد الموصل لحد الآن مطمئن، من خلال وجود ملاك متخصص أكتسب خبرة في إدامة واستمرار أعمال التحشية”، مبيناً إنه “مع استمرار أعمال التحشية فلا يوجد قلق على سد الموصل”.
وأشار علي إلى إن “وزارة الموارد المائية ومجلس الوزراء يولون اهتماماً كبيراً بسد الموصل، بكونه من أهم المشاريع الاستراتيجية المائية للعراق”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة