الأخبار العاجلة

«الجوفية« تنفّذ مشروع المياه البديلة (الساقي) لمحافظة كربلاء

لتأمين الاحتياجات الأساسية في الحالات الطارئة
منى خضير عباس

تستمر الهيئة العامة للمياه الجوفية في سعيها لتوفير المياه الى كل محافظات العراق وخاصة في المناطق التي تقع بعيدة عن مصادر المياه السطحية للاسهام في سد الاحتياجات الآنية للمواطنين من المياه واستعمالاته في مجالات الحياة المختلفة سواء كانت لاغراض بشرية او زراعية وكذلك استعمال مياه الابار في تنمية الثروة الحيوانية اضافة الى الاسهام في تنمية القطاع العام .
كما اكد المصدر الاعلامي في الهيئة بتنفيذ مشروع المياه البديلة في محافظة كربلاء حرصاً منها على توفير مياه بديلة للمحافظة لتلافي انقطاع او انخفاض مناسيب المياه في نهر الفرات وتأمين الاحتياجات الاساسية من المياه في الحالات الطارئة التي قد تتعرض لها المحافظة وبمدة تنفيذ (360) يوما .
لقد تم اجراء العديد من المشاورات مع جهات مختلفة وهي محافظة كربلاء وجامعة كربلاء وكذلك ادارة مياه كربلاء وتم تحديد مواقع الابار واعماقها من خلال دراسات مكثفه وجهود متميزة قام بها قسم الدراسات والتحريات الهيدروجيولوجية في الهيئة العامة للمياه الجوفية .
تقع المنطقة المختارة لمشروع المياه البديلة جنوب غرب بحيرة الرزازة ضمن منطقة الاخيضر التابعة لقضاء عين التمر ومن الناحية الجيولوجية فان المنطقة تتالف من التتابع الطبقي لتكوين الفرات والذي يتالف من الحجر الجيري الطباشيري والمارل يليه تكوين الدمام والذي يتألف من الحجر الجيري والحجر الجيري الدولوميتي حيث ان سمك تكوين الفرات لايتجاوز (20)م في تلك المنطقة بينما سمك تكوين الدمام يصل الى (100)م .
ان المكمن المائي الرئيس في المنطقة هو مكمن الدمام والذي يكون من النوع المحصور( confined) حيث يكون المكمن تحت ضغط وعند اختراقه عن طريق الحفر يرتفع منسوب المياه الجوفية الى الاعلى وان نسبة الملوحة لمكمن الدمام في تلك المنطقة لاتتجاوز (3000) ملغم / لتر .
يجهز المشروع نحو 1 م3 / ثانية كحد ادنى وبواقع (50) بئرا حيث تبلغ انتاجية البئر الواحد (20ـ25) لترا / الثانية علماً ان الحاجة الفعلية للمحافظة من المياه هي 7م3/ ثانية.
كما قامت الهيئة العامة للمياه الجوفية بتخصيص ثلاثة اجهزة حفر حديثة لانجاز هذا المشروع وهي (فرقة الحفر 117 تعمل على جهاز الحفر (30 G) وفرقة الحفر 93 تعمل على جاز الحفر (25ـG ) وفرقة الحفر 115 تعمل على جهاز الحفر (45ـG) اضافة الى جهود الملاك الجيولوجي والهندسي في فرع كربلاء المقدسة التابع للهيئة العامة للمياه الجوفية من خلال اجراء الكشف الموقعي للمنطقة المختارة لحفر الابار كذلك تحديد اعماق الابار واطوال انابيب التبطين وتحديد عمق الخزان المائي واعداد استمارات انهاء الابار المنجزة بموجب مايحصل عليه الجيولوجي المسؤول عن معطيات النماذج الصخرية .
وبلغ عدد الابار المنجزة لهذا المشروع (30) بئرا وباعماق تتراوح مابين (100ـ130)م متضمنة اعمال الحفر والفحص ونصب طواقم الضخ المناسبة لهذه الاعماق .
وبذلك تكون الهيئة قد اسهمت بصورة مباشرة ومن خلال هذا المشروع الحيوي في الارتقاء بمستوى المياه في محافظة كربلاء المقدسة والنهوض بالواقع الاروائي والزراعي فيها خدمةً للمواطن العراقي وللتقليل من معاناته في حالات المياه اضافة الى الاسهام في تنظيم استعمال المياه الجوفية في المنطقة.

*اعلام الهيئة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة