الأخبار العاجلة

القوّات المشتركة تحرر حي الطيران ومنطقة الجوسق وصولاً إلى الجسر الرابع في أيمن الموصل

بغداد – أسامة نجاح:
أعلنت قيادة العمليات المشتركة عن تحرير ضفة نهر دجلة ودور السكر وحي الطيران بالكامل و حاوي الجوسق ومنطقة الجوسق من المحور الجنوبي وصولاً إلى الجسر الرابع من جهة الجوسق والدواسة خارج من جهة الطيران .
وقال مصدر امني في قيادة العمليات المشتركة أن” قوات الشرطة الاتحادية حررت ضفة نهر دجلة من جهة المحور الجنوبي ودور السكر وحي الطيران بالكامل وحاوي الجوسق ومنطقة الجوسق ، مشيرًا إلى إن” القوات حررت أيضاً الجسر الربع من جهة الجوسق والدواسة خارج من جهة حي الطيران .
وقال المصدر في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ أن” القوات الأمنية مازالت تقاتل في الدواسة خارج بهدف عزل حي الدندان والتقدم نحو مباني المحكمة وجسر الحرية لضفة النهر ومباني المحافظة القريبة من مركز المدينة التجاري وباب الطوب عبر شارع الدواسة التجاري والذي ستكون فيه المعركة سهلة لعدم وجود المدنيين فيه.
وأضاف المصدر الذي لم يفصح عن اسمه إن قوات جهاز مكافحة الارهاب ستحقق التماس مع قطعات الشرطة الاتحادية شرقاً في حي الطيران وتتقدم في المحور الجنوبي الغربي لتقتحم منطقة المنصور، لافتاً إلى ان” الفرقة المدرعة التاسعة وفرقة العباس القتالية ستتوجه من المحور الغربي لتحرر محطة كهرباء اليرموك وتلول العطشانه و الاجزاء العليا الغربية من تل الرمان.
وأوضح المصدر أن”ما يميز الساحل الأيمن عن الايسر هو ازقته الضيقة ومنازله القديمة الصغيرة الحجم والتي تتراوح مساحة غالبية منازلها عدا الاحياء الغربية والشمالية الغربية والجوسق والطيران بين 60-100 م وهذا ما يصعب المهمة على القوات الأمنية خصوصاً ان داعش فتحت تلك المنازل على بعضها الاخر لتتنقل بينها.
وتابع أن” جميع المصادر الأمنية تشير الى التعاون بين اهالي الأيمن والقوات الامنية من الناحية الاستخبارية وتزويد القوات الامنية بالمعلومات عن تحركات داعش كبير جداً خصوصاً خلال اليومين الماضيين.
وبين المصدر أن”الوضع الانساني في الايمن بات صعباً جداً خصوصاً مع تهجير اهالي وادي حجر وغالبية اهالي المنصور ونزوحهم باتجاه احياء الجديدة والأحياء الغربية فغالبية هؤلاء استقروا بمحال تجارية والمدارس من دون طعام او شراب.
من جانبه أعلن مصدر في فرقة الرد السريع ،عن تحرير حي الجوسق بالكامل في الجانب الأيمن من مدينة الموصل وقتل 50 عنصراً من داعش مؤكدًا القوات ستكون باتجاه حيي الدندان والدواسة.
وقال المصدر لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان ” قوات الرد السريع تمكنت من تحرير حي الجوسق في الجانب الأيمن من الموصل ووصلت حصيلة قتلى داعش في أثناء عملية تحرير الحي الى 50 وتم الاستيلاء على مضافات كثيرة ومعامل تفخيخ وتفجير عجلتين مفخختين والاستيلاء على أعداد كبيرة من الأعتدة والأسلحة”.
وأضاف ان “القوات ستتوجه بعد حي الجوسق الى الاحياء الأخرى الدواسة والدندان”.
ومن جانبه كشف مصدر امني في قيادة قوات جهاز مكافحة الإرهاب ، ان الساعات المقبلة ستشهد تحرير منطقتين ضمن عمليات أمن الموصل.
وقال المصدر لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان “القوات الامنية ستتوجه نحو شقق المأمون بعد تحرير حي المأمون بالكامل”، مبيناً “المحور الثاني لجهاز مكافحة الإرهاب سيتوجه نحو منطقة المنصور في ايمن الموصل”.
وأضاف المصدر الذي لم يفصح عن أسمه ان ” القوات الأمنية ستعلن خلال الساعات المقبلة عن تحرير شقق المامون والمنصور”.
وفي سياق متصل تمكنت قوات الحشد الشعبي, أمس الاثنين , من تحرر 1200 مدني من قبضة تنظيم داعش الإرهابي غرب مدينة الموصل، فيما حررت 12 قرية.
وذكر بيان لإعلام الحشد تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ، نسخة منه ان “الحشد الشعبي انهى المرحلة الاولى لعمليات غرب وشرق تلعفر بتحقيق كامل اهدافها، حيث حصادت عمليات المرحلة الأولى من الصفحة الساسة للفترة 22 ولغاية 25 شباط 2017”.
وأضاف البيان، أن “المناطق التي تحررت بلغت 12 قرية، فيما قتل 207 عناصر من تنظيم داعش، وتفجير 36 سيارة مفخخة وتدمير 21 آلية تحمل مقاتلين، فضلا عن ثلاث طائرات مسيرة”، لافتاً إلى أن “مديرية امن الحشد حررت 1200 مدني من قبضة التنظيم الإرهابي”.
وبين البيان، أن “الحشد الشعبي حرر قرى الشريعة الشمالية وعين طلاوي والعبرة الجنوبية وخرابة جحيش وتل الزلط وام المصايد والزيتون والعزيزية وعبرة الخنزير وعبرة النجار والعبرة الكبيرة والعبرة الصغرى والعبرة الوسطى، فضلا عن تحرير محطة وقود على شارع تلعفر وسنجار”.
يشار إلى أن قوات الحشد الشعبي شرعت, يوم الأربعاء, (22 / شباط / 2017), باطلاق عمليات المرحلة الاولى من الصفحة السادسة لتحرير مناطق غرب وشرق تلعفر.
وأعلنت قيادة العمليات المشتركة ، أمس الاثنين، عن تحرير حي الطيران في الجانب الأيمن لمدينة الموصل بنحو كامل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة