الوجبة الأولى من طائرات النسر الذهبي الكورية تتوجه إلى العراق

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت القوة الجوية العراقية، أمس الاثنين، عن بدء عملية شحن الوجبة الاولى من طائرات “النسر الذهبي” من كوريا الجنوبية.
وقالت القوة الجوية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إن “عملية شحن الوجبة الاولى من طائرات T50iq النسر الذهبي من احد موانئ كوريا الجنوبية بدأت اليوم”.
واضافت أن “الطائرات ستصل خلال الأسابيع المقبلة الى ميناء ام قصر في العراق”.
وابرمت الحكومة العراقية السابقة في 21 من شهر كانون الاول 2013، عقداً مع كوريا الجنوبية لشراء 24 طائرة كورية حديثة لصالح القوة الجوية العسكرية العراقية.
وكانت القوة الجوية قد أكدت في وقت سابق ان العراق سيشتري 516 طائرة عسكرية مقاتلة لسلاحه الجوي الجديد من فرنسا و الولايات المتحدة و قال مسؤول عسكري عراقي رفيع المستوى بأن هذه الخطوة جاءت لتعزيز الجيش العراقي و تسهيل الانسحاب الأميركي و سيكلف العراق مليارات الدولارات.
الجنرال ناصر العبيدي رئيس هيئة الأركان و نائب رئيس القوات المشتركة العراقية ـ الأميركية قال بأن العراق وقع على جميع الصفقات في 2 تشرين الأول\نوفمبر 2008 و قال أيضاً بأن جميع الطائرات سيسلم الى العراق مابين 2011 و 2015 ماعدا 36 طائرة اف16 سيسلمون في 2010 لأسباب طارئة و قال أيضاً ان العراق يملك حالياً 100 طائرة و لا يوجد أي طائرة بينهم ذات قدرة ضرب أو طائرة نفاثة وقال ان الصفقة الاولى هي 108 طائرة من فرنسا و الولايات المتحدة سيتسلمها العراق في 2011 قبل الانسحاب الأميركي بشهور قليلة و علق قائد أميركي بأن هذه الخطوة هي دليل على ان العراقيين يتعطشون الى قوة جوية و يريدون بناء قوة جوية قوية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة