الأخبار العاجلة

قلعة أربيل في قائمة مواقع التراث العالمي

أربيل ـ الصباح الجديد:

دخلت قلعة أربيل قائمة مواقع التراث العالمي، عقب قرار لجنة مواقع التراث العالمي، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، «يونسكو»، خلال اجتماعها في الدورة الثامنة والثلاثين، الذي عقدته في مركز المؤتمرات الدولية بالعاصمة القطرية، الدوحة.

وفي كلمته بالاجتماع أفاد المندوب التركي الدائم لدى «يونسكو»، حسين عوني بوتصالي، أن الحكومة العراقية تولي الأماكن الأثرية، التي تعود إلى حضارات عريقة قديمة، اهتماما خاصا، وتبذل جهودا كبيرة في سبيل المحافظة عليها.

وأشار «بوتصالي» إلى أن قلعة أربيل تتمتع بخصائص عديدة، تؤهلها بجدارة إلى الدخول في قائمة مواقع التراث العالمي، وأن تركيا دعمت إدراجها في القائمة، رغم آراء بعض الخبراء في المجلس الدولي للمعالم والمواقع الأثرية، الذين أوصوا بعدم إدراج القلعة، ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وتمثل قلعة أربيل التي بنيت في عهد القائد التركي مظفر الدين كوكبوري «1136-1190» موقعًا قديمًا محصنًا تم تشييده على قمة تل كبير، بيضاوي الشكل، حيث يعطي الجدار الطويل المؤلف من واجهات منازل من القرن التاسع عشر، انطباعا بصريا بقلعة حصينة مطلة على مدنية أربيل، وفي القلعة تخطيط لشوارع، تعود إلى الحقبة العثمانية، التي كانت في الماضي تمثل مركزا سياسيا ودينيا آشوريًّا مهمًّا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة